جدول رقم (4)
توزيع حسب تكرر الزيارة مع مستوى خدمات البنى التحتية وخدمات الطرق ووسائط النقل
خدمات الطرق ووسائط النقل | خدمات البنى التحتية | تك ارر الزيارة | ||||||
مج | رديئة | متوسطة | جيدة | مج | رديئة | متوسطة | جيدة | |
55 | 4 | 9 | 42 | 55 | 7 | 37 | 11 | مرة |
111 | 13 | 17 | 81 | 111 | 4 | 95 | 12 | مرتان |
34 | 6 | 11 | 17 | 34 | 5 | 15 | 14 | ثلاث فأكثر |
200 | 23 | 37 | 140 | 200 | 16 | 147 | 37 | مج |
الجدول رقم. (4) التوزيع حسب عدد الزيارات ومستوى خدمة البنية التحتية وخدمة الطرق وطريقة السفر.
وبتحليل الجدول رقم (4) والفقرات الواردة فيه تم الحصول على النتائج التالية:
العلاقة بين تكرار الزيارة ومستوى خدمة البنية التحتية من 2018 إلى 2024.
ويبدو أن القيمة الجدولية لهذا الاختبار وهي (9.48773) عند مستوى دلالة (0.05) أقل من القيمة التي تم الحصول عليها وهي (32.9982). وهذا يعني قبول الفرضية البديلة القائلة بوجود علاقة وثيقة بين الزيارات المتكررة وخدمات البنية التحتية. يعد توفر الكهرباء والمياه الصالحة للشرب ومرافق الصرف الصحي والاتصالات والوقود وسهولة الوصول إليها في المواقع السياحية أو بالقرب منها عاملاً مهمًا في زيادة رغبة الزوار في زيارة هذه المواقع مرة أخرى.
العلاقة بين تكرار الزيارات ومستوى خدمات الطرق والمواصلات.
ويبدو أن القيمة الجدولية لهذا الاختبار وهي (9.48773) عند مستوى دلالة (0.05) أعلى من القيمة التي تم الحصول عليها وهي (8.64842). وهذا يعني قبول الفرضية الصفرية القائلة بأن تكرار الزيارات ليس له أي تأثير على تحسين خدمات النقل (توفير خدمات جيدة للنقل البري والسكك الحديدية والجوية والنهرية (والطرق والجسور الكافية، فضلا عن مواقف السيارات))، حيث يجب على الزوار أن يبدأوا منها مباشرة. لذلك لا، لا يفكرون في هذا الجانب، ولكن إذا تم تحسين هذه الخدمة، فمن المؤكد أنهم سيلعبون دورًا كبيرًا في زيادة عدد الزوار.
المصدر / اعتماد على الباحث المنشور
تغريد سعيد ،المقومات السياحية الترويحية وأثرها في تنشيط الحركة السياحية في البصرة دراسة ميدانية , المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية ، السنة الثامنة ،ع 24,2010,,
…………………………………….
توزيع حسب تكرر الزيارة مع خدمات الإيواء والطعام والشراب والخدمات الآخرى من عام 2018 الى عام2024
خدمات آخرى | خدمات الايواء والطعام والش ارب | تكرر الزيارة | ||||||
مج | رديئة | متوسطة | جيدة | مج | رديئة | متوسطة | جيدة | |
55 | 5 | 12 | 38 | 55 | 5 | 35 | 15 | مرة |
111 | 7 | 43 | 61 | 111 | 3 | 64 | 44 | مرتان |
34 | 2 | 4 | 28 | 34 | 7 | 11 | 16 | ثلاث فأكثر |
200 | 14 | 59 | 127 | 200 | 15 | 110 | 75 | مج |
- إعادة الزيارة مع الإقامة والطعام والمشروبات وغيرها من الخدمات.
رقم الجدول (5) التوزيع حسب حجم السفر مع الإقامة والأطعمة والمشروبات والخدمات الأخرى للفترة 2018-2024.
وبفحص الجدول رقم (5) حسب الفئات المتضمنة تم الحصول على النتائج التالية:
خدمة ما قبل الرحلة والإقامة، وخدمة الطعام والشراب؛
لأن القيمة الجدولية في هذا التحليل (9.48773) عند مستوى دلالة (0.05) أصغر من القيمة الجدولية الناتجة (11.86775). ويعني قبول وجهة نظر بديلة تشرح ما يعنيه ذلك. تحظى أماكن الإقامة الحديثة والواسعة والمريحة، وتوافر الطعام والشراب، بالتقدير بشكل خاص عندما يكون الضيف من خارج المدينة ويكون الآخرون بصحبة، ويجذب حجهم العديد من الزوار هناك. قم بالزيارة أكثر من مرة.
الاتفاق بين المسح والمراسلات الأخرى.
وبما أن القيمة المحسوبة لهذا المقياس (9.48773) عند مستوى الدلالة (0.05) أقل من القيمة التي تم الحصول عليها سابقا (17.91440)، فهذا يعني قبول الفرضية المعقولة بأن هناك وظائف أخرى وإظهار تقدمها (مثل الأسواق والبيوت المحمية أدوات). ). الأماكن (والمكاتب والوكلاء السياحيين). خدمات السفر والصحة) الموجودة في الوجهات السياحية أو بالقرب منها تساهم بشكل كبير في الطلب السياحي في هذه الوجهات وبالتالي تكرار الرحلات عندما تتاح فرصة مناسبة في الأسواق والمشتريات والذاكرة للمتعة والتعبير عن الذات ولأسباب خاصة بي.
المصدر / اعتماد على الباحث المنشور
تغريد سعيد ،المقومات السياحية الترويحية وأثرها في تنشيط الحركة السياحية في البصرة دراسة ميدانية , المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية ، السنة الثامنة ،ع 24,2010,,