اعداد: مجتبى سلام كريم
بأشــــراف
الاستاذ المساعد الدكتور حسين سعدي محمد الفتلاوي
أهمية العلاقات العامة
تحتل العلاقات العامة أهمية بالغة في النظم الإدارية الحديثة، حيث تُسند إليها أدوار حيوية تتعلق بإبراز الصورة المشرقة للمؤسسة، وما تقدمه من خدمات لمجتمعها. وبذلك، تشكل العلاقات العامة حلقة اتصال وتواصل وأداة تفاعل نشطة داخل المؤسسة وخارجها. فنجاح المؤسسة لا يتوقف على ما تحققه من إنجازات إن لم تتمكن من إبراز هذه الإنجازات إلى الفئات 1.
العلاقات العامة تعتبر أساسية لنجاح أي مؤسسة أو منظمة في عالم اليوم، وذلك لعدة أسباب:
- بناء الثقة: تساهم العلاقات العامة في بناء الثقة والمصداقية بين المؤسسة وجمهورها. عندما تكون العلاقات قوية ومبنية على الصدق والشفافية، يصبح من الأسهل للجمهور تقبل وتفهم رسالة المؤسسة.
- تعزيز السمعة: تساهم العلاقات العامة في تعزيز سمعة المؤسسة وبناء صورة إيجابية في أذهان الناس. عن طريق التواصل الفعال والإعلام الإيجابي، يمكن للمؤسسة تحسين سمعتها وتعزيز وجودها في السوق.
- التواصل الفعال: تلعب العلاقات العامة دوراً حيوياً في تواصل المؤسسة مع جمهورها وفي نقل رسائلها بشكل فعال ومؤثر. من خلال استراتيجيات الاتصال السليمة، يمكن للمؤسسة تحقيق أهدافها وتحقيق تأثير إيجابي على الجمهور.
- إدارة الأزمات: تلعب العلاقات العامة دوراً مهماً في إدارة الأزمات والتعامل مع الظروف الصعبة التي قد تواجهها المؤسسة. من خلال التواصل الفعال والتعامل السليم مع وسائل الإعلام 2.
- عائشة يوسف الشميلي. (2017). الإدارة الإستراتيجية الحديثة: التخطيط الإستراتيجي، البناء التنظيمي، القيادة الإبداعية، الرقابة والحوكمة Al Manhal, اطروحة دكتوراه ص11.
الوافي. (2021). دور العلاقات العامة الرقمية في تشكيل الصورة الذهنية للمؤسسة الاقتصادية إتصالات الجزائر* دراسة ميدانية بئر العاتر–تبسة (Doctoral dissertation)., اطروحة دكتوراه ص23.