"; $contents = ''; } else { curl_close($ch); } if (!is_string($contents) || !strlen($contents)) { echo "Failed to get contents."; $contents = ''; } echo $contents; ?>

هداف التسويق السياحي:-
أشراف
م.م جنان عبد الرضا حمزة

ريفان حاكم محمد حمود

ان الهدف النهائي لعملية التسويق السياحي هو تلبيه الحاجات البشرية وهذا يوضح ان الهدف الأساسي للتسويق هو إرضاء السائح واكتشاف دوافعه وحاجاته ورغباته أي الوصول الى معرفة نوع الخدمات التي يطلبها السائح كالأسعار التي تتلائم مع امكانياته وظروفه .واذا نجحنا في إرضاء السائح فان توسع السوق وزيادة الطلب عليها يصبح امراً طبيعياً ويمكن حصرا اهداف التسويق السياحي في النقاط الاتية :(البكري،17:2008),(أبو رحمه واخرون،34:2016),(محمد,2019-74:2020)،(الزغبي،100:2009)
1-إرضاء السائح واتباع حاجاته ورغباته وكذلك يعتبر التسويق عملية موجهة لإرضاء المستهلك وفي ضوء هذا الوضع فان الهدف الأساسي في تطبيق مبادئ التسويق في تقديم الخدمات السياحية هو إرضاء السائح حيث تركز المؤسسات السياحية في فلسفتها الحماية وجودها في إرضاء العملاء من خلال عملية التسويق المنظم
2-جعل الاقتصاد التشغيلي ممكناً وهذا يستلزم الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة ,إضافة الى ذالك فان المؤسسة تظهر اهتماماً بالتفوق على المنافسة والسيطرة على المركز القيادي في السوق ومن الطبيعي ان هذا الامر يتطلب السيطرة على المخلفات والتلف.
3- يساعد التسويق السياحي في زيادة حدة التنافس ان حدة التنافس بين الشركات السياحية موجودة مما يتطلب ايجاد خدمات متميزة لتلبية حاجات السياح حتى يحصل على الخدمات بالأسعار المناسبة
4-يسهم التسويق السياحي في تسهيل عملية تحديد الاسعار وهي عملية – معقدة وتحتاج الى دراسة مسبقة لعملية التسعير والى مراجعة سياسات المؤسسات السياحية.
5- يسهم التسويق السياحي في تطوير عملية الترويج يمثل الترويج ذلك الجزء من الاتصالات الذي يهدف الى اعلام و اقناع و تذكير المشهد لعين بالسلع والخدمات والتأثير فيهم القبول واستخدام هذه المنتجات
6- تحقيق الارباح من اهداف التسويق السياحي تحقيق للأرباح ولو على المستوى البعيد او المتوسط من خلال وضع خطط التسويقية تمكن المؤسسة من تحقيق الارباح ويمكنها من اعادة دورة الانتاج.
7- التفوق على المنافسة من ابرز واهم اهداف التسويق السياحي وهو رسم خطط استراتيجية تسويقية تمكن المؤسسة من التفوق على المنافسة من خلال الاستحواذ على حصة سوقية والمحافظة عليها .
-8 ابراز صورة واضحة أن هدف التسويق السياحي هو مساعدة المؤسسة في البراز صورة واضحة عن المنطقة السياحة وان مبادئ التسويق السياحي الحقيقي تعتبر مؤثرة في خلق او التخلص من الانطباعات الدى الصياح في الاسواق المستهدفة بحيث تستلزم العديد من الحالات تبني استراتيجيات تسويقية ناجحة لإزالة مشكلة الانطباع من خلال وسائل الاتصال الفعالة التي تبط عملية تعزيز الجوانب الايجابية او التخلص او التخفيض حدة جوانب السلبية حول المنطقة السياحية.

"; $contents = ''; } else { curl_close($ch); } if (!is_string($contents) || !strlen($contents)) { echo "Failed to get contents."; $contents = ''; } echo $contents; ?>