همية التسويق السياحي في ظل الموسمية
(دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في الشركات السياحية في مدينة كربلاء )
أشراف
م.م جنان عبد الرضا حمزة

ريفان حاكم محمد حمود
المستخلص

تهدف الدراسة الى ابراز اهمية التسويق السياحي في ظل الموسمية، حيث ان اصبح التسويق السياحي احد العناصر المهمة لتطوير القطاع السياحي , فالسوق السياحي يهتم بدراسة السائح الذي يعتبر الركيزة الرئيسية لنمو القطاع السياحي . وكذلك الاهتمام بدراسة التسويق الموسمي ومعرفة تقلبات الاسواق في المواسم . والاهتمام في مواسم الذروة واقتناص الفرص امام افاق مستقبلية. حيث تجعل من الخدمة السياحية منتوجا مرغوبا فيه واسع الانتشار ويتمتع بعرض منتوجاته في هذه المواسم , مما يجعل من التسويق السياحي وخصائصها ومميزاتها ذات اهمية كبيره في ظل المواسم وخصوصا موسم الذروة ,حيث يحقق نموا وازدهار وجذب اكثر حركة سياحية ممكنة في الاسواق العالمية , ومن خلال بحثنا نسلط الضوء على اهمية الاهمية التسويق السياحي في ظل الموسمية
(دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في الشركات السياحية في مدينة كربلاء )
أشراف
م.م جنان عبد الرضا حمزة

ريفان حاكم محمد حمود
المستخلص

تهدف الدراسة الى ابراز اهمية التسويق السياحي في ظل الموسمية، حيث ان اصبح التسويق السياحي احد العناصر المهمة لتطوير القطاع السياحي , فالسوق السياحي يهتم بدراسة السائح الذي يعتبر الركيزة الرئيسية لنمو القطاع السياحي . وكذلك الاهتمام بدراسة التسويق الموسمي ومعرفة تقلبات الاسواق في المواسم . والاهتمام في مواسم الذروة واقتناص الفرص امام افاق مستقبلية. حيث تجعل من الخدمة السياحية منتوجا مرغوبا فيه واسع الانتشار ويتمتع بعرض منتوجاته في هذه المواسم , مما يجعل من التسويق السياحي وخصائصها ومميزاتها ذات اهمية كبيره في ظل المواسم وخصوصا موسم الذروة ,حيث يحقق نموا وازدهار وجذب اكثر حركة سياحية ممكنة في الاسواق العالمية , ومن خلال بحثنا نسلط الضوء على اهمية التسويق السياحي في ظل الموسمية .

المقدمة
تعتبر السياحة من اهم عناصر القطاع الخدمي الحديثة وتسهم بشكل كبير في اقتصاديات الدول , وكذلك تؤثر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية , ما يستلزم التفكير الجيد في استغلالها بأحسن الصور وتحقيق اقصى استفادة منها . حيث اصبح التسويق السياحي ضرورة تفتضيها وتعمل بها المؤسسات السياحية . يهدف البحث الى تحديد أسباب الموسمية وتحليل تأثيرها على علمية التسويق السياحي . بالا ضافة الى دراسة الحلول الممكنة لتقليل اثارها السلبية . سيتم استخدام المنهج التحليلي في البحث حيث سيتم جميع البيانات والمعلومات من مصادر مختلفة مثل الدراسات السابقة و التقارير السياحية ولإحصائيات المتاحة . ستقم مراجعة الادبيات المتاحة في مجال التسويق السياحي والموسمية كما ستجزي مقابلات واستبيانات مع الخبراء في صناعة السياحة والتسويق .من خلال اجراء هذا البحث من المتوقع ان يتم الكشف عن استراتيجيات فعالة يمكن ان تساعد في تعزيز التعريف السياحي في وجهات متأثرة بالموسمية مكمأ سياهم البحث في توفير إرشادات للشرعيات السياحة والهيئات الحكومة لتحقيق نجاح اكبر في جذب السياح وتحسن أداء القطاع السياحي .
تسويق السياحي في ظل الموسمية .