نسرين حميد مزعل
اشراف
م. م. مياسة ناظم الموسوي
أهداف جودة الخدمات الفندقية :
يمكن تلخيص أهداف جودة الخدمات الفندقية فيما يلي:
- تقديم الخدمات التي تحقق الرضا عنها من خلال الخصائص المتوفرة التي يعرفها الزبون.
- تمتع الزبون بالوقت الذي يقضيه خارج مكان أقامته وبما يشبع حاجاته ورغباته وتحقيق غرضه من الخدمة.
- تحقق المنافع الاقتصادية لأنها تمثل مصدر لجلب العملات الصعبة للبلد.
- رفع قدرة البيئة الطبيعية من خلال الاهتمام بالبيئة وأستغلالها بصورة جيدة كونها مصدر للجذب السياحي كالبحيرات والانهر والبحيرات.. الخ.( خشعي ، مرابطي ،2020 : 19)
خامساً: العوامل المؤثرة في جودة الخدمات الفندقية :
هناك العديد من العوامل المؤثرة في تحسين جودة الخدمات الفندقية نذكر منها ما يلي :
- الاعتمادية والتوافق والثبات في نذكر من أهم العوامل المؤثرة في جودة الخدمة الفندقية ما يلي:
كفاءة الأداء، فلا يكون هناك أخطاء أو تأخير في هذه الخدمات. - الاستجابة، والرغبة، والجاهزية من قبل الموظفين في تزويد الخدمة.
- الوصول السريع، والحصول على الخدمة، وتوفرها في الزمان، والمكان اللذين يريدهما الزبون في الفندق.
- المهارة والمعرفة في القدرة على الاتصال مع الزبائن.
- المظهر الخارجي والمستلزمات المادية للخدمة والتجهيزات الأخرى والخدمات الاساسية والتكميلية.
- المعاملة الحسنة ،والتهذيب والاحترام أثناء تقديم الخدمة.
- الامانة والصدق والثقة التي يجب أن يتمتع بها الفندق.
- الأمان والتحرر من الشك من قبل الزبون عند الاقدام على شراء الخدمة أو السلعة من الفندق. ( ابو صاع ، الشكشاك ،2018: 197)