نسرين حميد مزعل 

اشراف

م. م. مياسة ناظم الموسوي

أهمية جودة الخدمات الفندقية :

تدل العديد من الدراسات أن أساس تحسين أداء المؤسسات الفندقية وتحقيق الميزة التنافسية هي جودة الخدمة وتكمن أهميتها فيما يلي:

  1. زيادة توقعات الزبائن أو الضيوف عن طريق زيادة درجة الوعي للضيوف وتعريفهم بالحملات التي يقوم بها الفندق مقابل الفنادق المنافسة الاخرى.
  2. اهتمام الفندق بتوفير البيئة الاجتماعية والقانونية والتكنولوجية التي تساعد الضيوف في الحصول على المعلومات بسرعة وايضاً حصولهم على الخدمات الفندقية بالجودة التي يرغبون بها.
  3. التحسين المستمر للخدمة الفندقية وايضاً زيادة الحصة السوقية في ضوء نشاط المنافسين الاخرين .
  4. تطوير وتنمية قدرات العاملين ومهاراتهم وتوجيه سلوكياتهم بشكل ايجابي لضمان توفير خدمة فندقية عالية المستوى. (منصور ،حمدان، 2023 :275)
  5. الفهم الاكبر للسياح يحب السياح ان تتم معاملتهم بصورة جيدة ، فأن توافرها يحقق لها ميزة تنافسية.
  6. نمو مجال الخدمة ،ان معظم الفنادق تنشط مجال الخدمة
  7. المحافظة على السياح الحاليين وجذب سياح جدد. (بو خدنة ، بو عكريف ، 2018: 22- 23 )