نسرين حميد مزعل
اشراف
م. م. مياسة ناظم الموسوي
مفهوم جودة الخدمات الفندقية:
يمكن ذكر عدة مفاهيم لجودة الخدمات الفندقية منها :
- جودة الخدمات الفندقية : هي مجموعة من الصفات والخصائص والمنافع القيمة التي تتمتع بها الخدمة الفندقية بحيث تكون قادرة على الاستجابة لمتطلبات الزبائن الحالية والمستقبلية والسعر مناسب لتحقيق رضا وإسعاد الزبائن يتم ذلك عن طريق وضع مقاييس مسبقة لتقييم الخدمة وتحقيق صفة التميز فيها وهي من السمات الحديثة للمؤسسات الفندقية. (بو حديد، يحياوي ،2016: 227)
- جودة الخدمات الفندقية: هي درجة تطابق الاداء الفعلي للخدمة الفندقية مع توقعات الزبائن تجاه الخدمة المقدمة لهم والتي يحددها النزيل أو الضيف من خلال مقارنته لتوقعاته من خلال الترويج والاعلان عن خدمات هذا الفندق وبين ما تم الحصول عليه من خدمة.
(الغنيمات ،2015: 11)
- جودة الخدمات الفندقية: وهي من المميزات المتكاملة للخدمة الفندقية القادرة على إرضاء رغبات وحاجات الضيوف. (الديب، بهلول، ،2015 :63)
- جودة الخدمات الفندقية: يعرف من وجهة النظر الداخلية هي الالتزام بالمواصفات التي تم تصميم الخدمة الفندقية على اساسها (الادارة) اما وجهة النظر الخارجية فهي تمثل مواقف واتجاهات الزبائن أو الضيوف حول الخدمات التي يقدمها الفندق.(إلهام ،صباح ،2017: 37)
- جودة الخدمات الفندقية : هي السلاح الذي تتنافس من خلاله المنظمة الفندقية في الحصول على حصة سوقية أكبر والتمايز بين المنظمات الفندقية الاخرى. (مانع ،2015 :27)
- جودة الخدمات الفندقية :هي الصفات او المميزات المتكاملة للخدمة ، والتي تستطيع إشباع الرغبات الكامنة والظاهرة للزبون. ( ابو صاع ، الشكشاك ،2018: 197)