أهمية الترويج السياحي:

نسرين حميد مزعل 

اشراف

م. م. مياسة ناظم الموسوي

امفهوم الترويج:

أهمية الترويج السياحي:

     تبرز أهمية الترويج السياحي فيما يلي:

  1. التعريف بالمنتج والخدمة السياحية وتقديم كافة المعلومات عن المنظمات السياحية والمستهلك.
  2. رسم صورة ذهنية جيدة وتذكير المستهلك بالمنتج.
  3. التفضيل لنوعية معينة من المنتج.
  4. تحريك الطلب السياحي (المبيعات).
  5. زيادة المبيعات واستقرار الأرباح للمنظمات السياحية .
  6. دعم رجال ومندوبي البيع والوكلاء.
  7. قناة اتصال بين البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة السياحية (كالعلاقات التجارية والاسعار ومنافذ التوزيع) (كافي، 143:2015)
  8. يساعد على دراسة سلوك المستهلك من أجل تسهيل دراسة درجة أو مستوى توقعهم .
  9. زيادة حدة المنافسة بين المؤسسات الخارجية .
  10. يسهل عملية التخطيط للمنتج السياحي.
  11. تطوير عملية الترويج. ( عبد القادر ،122:2023)
  12. تحقيق التوعية السياحية :فإنخفاض مستوى الوعي السياحي لدى الجمهور يعد احد العوامل التي تعوق السياحة عن اداء دورها في تنمية المجتمع والارتقاء به وأحد العوامل الخطيرة التي تفقد المنتج السياحي أهم مقوماته التي يتميز بها لذلك فتحقيق النوعية السياحية مهمة جداً.
  13. تحفيز الطلب على المضمون السياحي :ويقصد بها اجمالي عناصر الجذب السياحي التي تجذب السياح الى تلك الدولة او المنطقة وتدفعهم الى زيارتها للاستمتاع بالسياحة فيها.
  14. نشر المعرفة السياحية : يعد الترويج احد الوسائل الاساسية لنشر المعرفة والثقافة السياحية لدى الجمهور الداخلي والخارجي فمن خلال المعلومات التي تنشر عن الاثار والمعالم السياحية والخدمات والبرامج المختلفة وعن أوجه الجذب والاستثمار يؤثر في آراء واتجاهات ومواقف الجمهور.
  15. تحقيق الامتناع لدى السائح :يتحقق التنشيط السياحي باستخدام كافة الانشطة الترويجية والاساليب الإقناعية التي تساعد على زيادة اعداد السائحين الفعليين والمرتقبين من داخل الدولة أو خارجها بالإضافة الى ذلك تهدف هذه الجهود الى تحفيز المسؤولين عن الشركات والمؤسسات والهيئات السياحية كزيادة جهودها لاجتذاب اكبر عدد من السائحين. (بركان ،308:2015)
  16. عاملاً اساسياً لتحقيق التنمية السياحية نظرا لما يقوم به من دور هام في الترويج السياحي والخدمات السياحية بصفة عامة. (لعموري ،2023: 18)