انواع الخدمات الألكترونية :
فاطمة ادريس كاظم
م. اخلاص غالب عبد الكاظم
يمكن ان نصنف فيما يلي الخدمات السياحيه الالكترونيه حسب مراحل الاستفاده منها:
- مرحله التفكير بالقيام برحلة سياحية: هي مرحلة الاستعلام وجمع المعلومات من خلال الاشكال السابقه الذكر بحيث يقوم الزبون باستعمال المواقع والتطبيقات على غرار الخدمات التي تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الالكترونية الحكومية الرسمية والخدمات تقدمها قنوات اليوتيوب وغيرها من المواقع الاخرى وكذلك خدمات الحجز ودفع الالكترونيين او ما يصطلح عليه بالتذاكر الالكترونية(بيج,406:2008)
- مرحلة اثناء الرحلة السياحية: وهي خدمات غالبا ما يحتاجها السائح في رحلته وتسهل عليه جولاته ونذكر منها خدمات نظم المعلومات الجغرافية التي تساعدها على تحديد المواقع و الطرق والمناطق السياحية وخدمات الخرائط الالكترونية التي يقدمها موقع جوجل((google map ودمجها وهي عباره عن قواعد بيانات تسمح للسائع لتخزينها في حاله انقطاع الانترنت فيمكن له حفظها في هاتفه النقال ياسين محمود واستعمالها في اي وقت.
- مرحلة ما بعد الرحلة السياحية : وهي الخدمات الموجودة بالتطبيقات بحيث يمكن من خلالها الزبون تقديم رأيه فيما يخص جودة الخدمات التي تقدمها المنظمة السياحية له وهذا عبر الايقونات المخصصة لذلك في التطبيقات كما يمكن تفعيل قواعد البيانات ليكون وسيلة فعالة في معرفة سلوك الشرائي وغيرها من المؤشرات التي توفرها التطبيقات (الحوامد والحميري ,73:2006)