حسن عباس جبار
م.د.ضياء راضي الصافي اهمية التسويق السياحي
ازدادت أهمية التسويق بشكل عام بعد الثورةالصناعية وما صاحب ذلك من زيادة في الانتاج وتطور في وسائل النقل والمواصلات الأمر الذي قرب بين الأسواق وزاد من حدة المنافسة وظهرت اهمية الوسطاء او المنشآت التي تتولى مهمة التوزيع( ) .
وان مايبرر الاهتمام المتزايد بلسياحة وتشجيعها ومنحها التسهيلات المختلفة أنها موردا دائما قابلا للزيادة وليس معرض للنفاذ مثل الموارد الطبيعية ( ).
تمتلك استراتيجيات التسويق السياحي أهمية بسبب العديد من الأسباب. أولاً، تساعد في خلق الوعي والاهتمام بالوجهة السياحية وتعزيز سمعتها في سوق السفر. ثانيًا، تساعد في تحديد الجمهور المستهدف وتطوير رسائل التسويق الملائمة لهذا الجمهور، مما يزيد من فرص جذب الزوار المستهدفين( ).
بالإضافة إلى ذلك، تساهم استراتيجيات التسويق السياحي في تطوير منتجات سياحية جذابة ومبتكرة، وتحسين تجربة السياح وتلبية احتياجاتهم وتوقعاتهم. كما تلعب دورًا حاسمًا في تعزيز التنافسية السياحية للوجهة وزيادة إقبال السياح عليها( ).
في الحقيقة تتواجد الكثير من الأسباب التي تجعلنا نلجأ لتسويق سياحي ناجح، من أهمها( ):
1-يحقق التسويق السياحي الناجح توازناً بين أفضل جودة للخدمات المقدمة للسائح وبين التكلفة المقبولة هذه الخدمات.
2-يؤدي التسويق السياحي الناجح إلى جذب العملاء وجعلهم يستمرون باختيار خدماتنا.
3-يحدد التسويق السياحي الجمهور وفئة العملاء المستهدفين بشكل دقيق، مما يؤدي لتوجيه الخدمات المناسبة لهم وتكريس جهودنا لإرضائهم.
زيادة الأرباح والعائدات المادية بعد جذب المزيد من العملاء وإرضاء العملاء السابقين.
4-يؤدي التسويق السياحي الناجح والمدروس إلى التميز في هذا المجال مما يعني سمعة أفضل وشهرة أوسع، وقد ينتج عن التسويق السياحي الناجح في مراحل متقدمة تفرداً واحتكاراً في المجال.
5-يستطيع التسويق السياحي الوصول للأهداف المنشودة في مجال السياحية بوقت أقصر وبالتالي تحقيق انتشار أوسع في المناطق والخدمات( ).