نور سلمان صالح
بأشراف
م. أحمد عبيد عريبي
جودة الخدمة للسياحة الدينية: –
تتعدد التعاريف بالنسبة لجودة الخدمات نظرًا لاختلاف حاجات وتوقعات العملاء عند البحث عن الجودة المطلوبة. فجودة الخدمة تختلف من عميل إلى آخر
حيث يعرفها(طلعت واخرون ،2019،ص 171) من منظور مقدم الخدمة ومن منظور المستفيد منها. فمن وجهة نظر مقدم الخدمة، تعني جودة الخدمة مطابقة الخدمة للمعايير الموضوعة مسبقًا لهذه الخدمة حيث يسعى مقدم الخدمة لتحقيق معايير الجودة المحددة وضمان تقديم الخدمة بأعلى مستوى ممكن. أما تعريف منظمة السياحة العالمية للجودة السياحية فتعتبرها نتيجة لعملية تتضمن تلبية جميع احتياجات المستهلك ومتطلباته وتوقعاته المشروعة من المنتجات والخدمات بسعر مقبول بحيث تكون مطابقة مع الشروط التعاقدية المتفق عليها ومحددات الجودة المشمولة بذلك، مثل السلامة والأمن والصحة والنظافة العامتين ، وسهولة الوصول ، والشفافية، والأصالة، وتجانس النشاط السياحي المعني مع بيئته البشرية والطبيعية بالتالي واستناداً الى التعاريف السابقة فأن الباحثة تعرف جودة الخدمة من وجهة نظرها انها تعتمد على تجربة الزبون (السائح) بعد استهلاك الخدمة، ومدى انطباق توقعاته على الواقع المعيشي للزبون (السائح) .