البيع الشخصي
نسرين حميد مزعل
اشراف
م. م. مياسة ناظم الموسوي البيع الشخصي:
البيع الشخصي : هو اتصال مباشر ومأجور بين مقدم الخدمة وجمهوره المستهدف بواسطة جهة معلومة ومحددة بهدف التأثير على سلوك الجمهور المستهدف بعملية الاتصال ،ويعدّ البيع الشخصي كأحد أهم عناصر الترويج السياحي.(https://e3arabi.com).
البيع الشخصي : التقديم الشخصي و الشفهي لسلعة أو خدمة أو فكرة بهدف دفع السائح المرتقب لشرائها أو الاقتناع بها و منه البيع الشخصي يمثل:
على أنه عملية اتصال شخصية ومباشرة بين رجال البيع و السائح المستهدف.
يكون في شكل حوار و مواجهة شخصية وتفاعل نفسي بين الطرفين مقدم الخدمة والسائح من خلال أسلوب إقناعي لاقتناء الخدمة.
يعتمد البيع الشخصي على توظيف مندوبين البيع السياحي بهدف الاتصال بالسائح و العمل على إقناعه من أجل شراء البرامج السياحية المروج لها من قبل المؤسسة السياحية. ( امنة ، زينب ، 2018 : 35 – 36)
أهداف البيع الشخصي :
هناك العديد من الاهداف نذكر منها ما يلي :
بناء علاقة مع السياح المستهدفين للفنادق السياحية التي ترغب الاستمرار بالنمو والتطور.(حلو ، 2009: 172)
زيادة الايرادات
جمع معلومات السوق ذلك من خلال التواصل مع السياح المحتملين.
تثقيف السياح
تحسين سمعة الفندق السياحي
جمع اراء السياح. (https://aynalarab.net )
3. تنشيط المبيعات/ترويج المبيعات:
تنشيط المبيعات: هي مجموعة من الادوات التحفيزية المصممة لتنشيط عملية شراء أو بيع منتجات خدمية للفنادق السياحية خلال فترة زمنية معينة .
تنشيط المبيعات: هو مجموعة من تلك الاشياء المتنوعة التي تحتوي على مجموعة من الادوات المحفزة والتي صممت لأن يكون تأثيرها سريع وقصير الامد لغرض الاسراع في تحقيق عملية الشراء للسلع والخدمات من قبل السائح. (عائشة، 2018: 82)
أهداف تنشيط المبيعات / ترويج المبيعات :
يعتبر ترويج المبيعات نشاط تكتيكي ضمن أدوات الترويج المستخدمة من قبل إدارة التسويق وفي تنفيذ استراتيجيتها. وذلك لكون الفندق السياحي يستخدم هذا الأسلوب لتحقيق تأثير سريع في السائح ولأهداف قصيرة الأمد تنحصر أساساً في تشجيعه على الشراء أو في تحفيز الوسيط على إقامة علاقة مع الشركة. فضلاً عن السعي لتحقيق قيمة مضافة للسلعة أو الخدمة المقدمة للمستهلك، وهو ما يلتمسه عند تحقيق الشراء