نسرين حميد مزعل
اشراف
م. م. مياسة ناظم الموسوي
عناصر المزيج الترويج السياحي:
ان المزيج الترويجي السياحي يماثل المزيج التسويقي السياحي، فهو يحتوي على مجموعة من العناصر ، والادوات التي تستخدمها الإدارة التسويقية للمنظمات السياحية ، لتحقيق أفضل ترويج لخدماتها ،ويعد المزيج الترويجي السياحي من الادوات المستخدمة في المؤسسات السياحية للأتصال بالسياح والتأثير على سلوكهم ،حيث يتضمن عدداً من الوسائل التي يمكن استخدامها لترويج الخدمات السياحية.
1. الاعلان السياحي:
للإعلان مكانة مميزة في المزيج الترويجي ،حيث يراه البعض الكلمة المرادفة (للترويج) مقارنةً بالأنشطة الترويجية الأخرى ضمن المزيج الترويجي كما ورد عدة تعاريف للإعلان السياحي نذكر منها ما يلي:
الاعلان السياحي: هو وسلة غير شخصية لتقديم السلع والخدمات ،والافكار بواسطة جهة معلومة مقابل أجر مدفوع. (الجنيدي ،2021: 19 – 20)
الاعلان السياحي: هو مختلف نواحي النشاط والتي تؤدي إلى نشر أو اذاعة الرسائل الاعلانية المرئية أو المسموعة على الجمهور لجذب انتباه السائح على أقتناء أو شراء السلعة أو الخدمة أو بقصد التقبل الطيب لأفكار أو أشخاص أو الفنادق المعلن عنها.( البرزنجي ،2009: 88)
الاعلان السياحي: عرفه كوتلر أنه لا يعتبر فقط توصيل المعلومات من طرف لأخر بل هو الهدف المعلن في أقناع السائح بالأشتراك بالفعاليات السياحية وكذلك شراء كافة الخدمات السياحية وتكرار الزيارة وإيصال هذه الافكار إلى السائحين الجدد، ومن الضروري للمنظمات السياحية أن تمتلك أدوات ووسائل إعلانية متعددة تواكب التطور الحاصل في مجال التكنولوجيا الحديثة.(كاظم، محسن ،314:2022)
الاعلان السياحي: هو تقديم معلومات وبيانات للسياح المستهدفين تتضمن الاماكن التي يمكن زيارتها وأسعار الإقامة ومدتها والبرامج المخصصة لزيارة المعالم الأثرية والتاريخية والدينية ولأماكن الترفيهية والمراكز الثقافية وكذلك الخدمات السياحية المقدمة. (بديعة ،82:2006)
ومن وظائف الاعلان:
1. حث السائحين المرتقبين وتشجيع السائحين الحاليين على اقتناء السلع أو شراء الخدمات عن طريق تحويل انتباههم وإثارة حواسهم ودفعهم للقيام بعملية الشراء.
2. تهيأة هؤلاء السياح نفسياً لكي يتقبلوا تلك السلع والخدمات وهم بحالة من الرضا الذهني والنفسي.
3. مساعدة المنتج والموزع في بيع ما لديهم من سلع أو خدمات.
4. المساهمة الكبيرة في زيادة المبيعات والتي تساعد بدورها على زيادة الأرباح.
5. المساعدة على تخليص السلع والمنتجات من التعرض للتلف والتقادم.
6. المساهمة في تصريف المنتجات التي لم تلق رواجاً.