رسلين حامد سعيد عباس
أشراف
أ.م.د.نجلاء كريم مهدي
أشراف
أ.م.د.نجلاء كريم مهدي
الترويج السياحي :.
مفهوم ا لترويج لغة : ان كلمة ترويج تعني باللغة العربية تعني رواج -روجا نفق، وروجتة ترويجياً نفقتة اذن كلمة الترويج تعني تنفيق الشي وحتى بنفق هذا الشي لابد من الاتصال بالاخرين وتعريفهم بالمنتج الذي يملكة صاحبة(ابو غزالة، 2007 ص 9)
وان مفهوم الترويج اصطلاحاً هو الاتصال بالأخرين وتعرفيهم بأنواع السلع والخدمات التي بحوزة البائع فالترويج كعنصر في المزيج التسويقي يتأثر بالقرارات المتعلقة بالسلعة السعر، التوزيع، ويتكون المزيج الترويجي من عناصر معينة هي الاعلان، البيع الشخصي، ترقية المبيعات، العلاقات العامة، الدعاية (العبدلي،العبدلي ، 2013، ص7 ) ويعتبر الترويج السياحي من أهم عناصر المزيج التسويقي السياحي لما لهُ من دور في تنشيط السياحة واستقطاب السياح فهو يقوم بعملية أحداث المعرفة لدى السائح عن الشركة والبرامج التي تقدمها ثم أحداث تفاعل إيجابي بين السائح وبين المعلومات التي تصله من خلال قيامة بالزيارة والتعامل مع اهم البرامج السياحية (البشير، 2016 : ص35) وهو عملية اتصال مباشر، او غير مباشر لتوجيه السائح وأقنعة وحثه على التواصل الخدمات السياحية التي من شأنها ان تعيدة الى حالتة الطبيعية وحمايته من احتمال تعرضة لاي مؤشر يغير سلوكة (نوال، 2011:ص 69)
و الترويج السياحي بأنه التنسيق بين مقدم الخدمة من خلال منافذ للمعلومات وفي تسجيل جهود مقدم الخدمة للسياح أو قبول فكرة معينة وهو أحد عناصر المزيج التسويقي حيث لا يمكن الاستغناء عن النشاط الترويجي السياحي لتحقيق أهداف تسويقية للمؤسسات السياحية(العبيدي،والبدري ، 2006ص: 7) ويعرف الترويج السياحي بأنه عملية أحداث المعرفة لدى السائح عن الشركة وبرامجها واحداث تفاعل ايجابي بين السائح وبين المعلومات التي حصل عليها عن طريق الجهود الترويجية وتشجيعه وتحضيره على القيام بسلوك ايجابي محوره التعاقد على احد البرامج السياحية التي تقدمها الشركة او خلق طلب كامن لدية يشعره بالتوتر والقلق يقوم بإشباعه (عبودي، 2016:ص 67) ويعرف أيضاً أنهُ كافة الجهود المباشرة وغير المباشرة التي تهدف الى تحقيق الاهداف المحددة له في الاستراتيجية التسويقية السياحية العامة لهذا البلد أهذا الموقع والترويج السياحي هو أحد العناصر الأساسية في المزيج الاتصال التسويقي ويقصد به كل صور الاتصال بالسوق بعثة خلق وتنمية الطلب على السلعة مما يؤدي إلى زيادة أرباح المنظمة القائمة بالترويج( (النواعرة، 20100،ص228 -227) والترويج السياحي بأنه عملية تعريف المستهلك بالمنتج وخصائصه ووظائفه ومزايا وكيفية استخدامه وأماكن وجودة بالسوق بالإضافة إلى محاولة التأثير على المستهلك وأقناع بشراء المنتج (بوتغرين ، 2019:ص 6 ) والترويج السياحي بأنه تلك الجهود المبذولة التي تهدف إلى توضيح الصورة السياحية للدولة للتأثير على السائحين واثارة دوافعهم للقيام برحلة سياحية إلى الدول التي لإشباع رغباتهم وتحقيق اهدافهم السياحية(عبد السميع، 2006،:ص 243 ) ويعرف الترويج السياحي بأنه مجموعة من الادوات التي يستخدمها السوق السياحي لخلق قنوات الاتصال بين السوق والسائحين ( الطاهر، 2012،ص 93) والترويج السياحي بأنه مجموعة الجهود التسويقية المتعلقة بأمداد المستهلك بالمعلومات عن المزايا الخاصة بالسلعة أو خدمة معينة واثارة اهتمامه بها وتميزها عن غيرها عن السلع والخدمات الأخرى بإشباع
حاجاته واحتياجاته بهدف دفعة على اتخاذ قرار شرائها ثم الاستمرار في استعمالها في المستقبل (زعباط ، 2018، ص8) والترويج السياحي هو وسيلة تسعى من خلالها المؤسسات السياحية لأقناع العملاء بمنتجاتها وخدماتها في اسواقها المستهدفة (الطائي وآخرون ، 2018 ،ص 291) ويعرف الترويج السياحي بأنه اتصالات اساسية بهدف تغير سلوك المستهلك في مجال سلعة سياحية فالهدف من الانشطة الترويجية السياحية هو التأثير على مشاعر السياح وسلوكياتهم ودفعهم للتوجه لبرنامج سياحي معين(كافي، 2009،ص 122) ويعرف الترويج السياحي ايضاً بأنه اتصالات اساسية بهدف تغير سلوك المستهلك في مجال سلعة سياحية فالهدف من الانشطة الترويجية السياحية هو التأثير على مشاعر السياح وسلوكياتهم ودفعهم للتوجه لبرنامج سياحي معين .107:21
مفهوم ا لترويج لغة : ان كلمة ترويج تعني باللغة العربية تعني رواج -روجا نفق، وروجتة ترويجياً نفقتة اذن كلمة الترويج تعني تنفيق الشي وحتى بنفق هذا الشي لابد من الاتصال بالاخرين وتعريفهم بالمنتج الذي يملكة صاحبة(ابو غزالة، 2007 ص 9)
وان مفهوم الترويج اصطلاحاً هو الاتصال بالأخرين وتعرفيهم بأنواع السلع والخدمات التي بحوزة البائع فالترويج كعنصر في المزيج التسويقي يتأثر بالقرارات المتعلقة بالسلعة السعر، التوزيع، ويتكون المزيج الترويجي من عناصر معينة هي الاعلان، البيع الشخصي، ترقية المبيعات، العلاقات العامة، الدعاية (العبدلي،العبدلي ، 2013، ص7 ) ويعتبر الترويج السياحي من أهم عناصر المزيج التسويقي السياحي لما لهُ من دور في تنشيط السياحة واستقطاب السياح فهو يقوم بعملية أحداث المعرفة لدى السائح عن الشركة والبرامج التي تقدمها ثم أحداث تفاعل إيجابي بين السائح وبين المعلومات التي تصله من خلال قيامة بالزيارة والتعامل مع اهم البرامج السياحية (البشير، 2016 : ص35) وهو عملية اتصال مباشر، او غير مباشر لتوجيه السائح وأقنعة وحثه على التواصل الخدمات السياحية التي من شأنها ان تعيدة الى حالتة الطبيعية وحمايته من احتمال تعرضة لاي مؤشر يغير سلوكة (نوال، 2011:ص 69)
و الترويج السياحي بأنه التنسيق بين مقدم الخدمة من خلال منافذ للمعلومات وفي تسجيل جهود مقدم الخدمة للسياح أو قبول فكرة معينة وهو أحد عناصر المزيج التسويقي حيث لا يمكن الاستغناء عن النشاط الترويجي السياحي لتحقيق أهداف تسويقية للمؤسسات السياحية(العبيدي،والبدري ، 2006ص: 7) ويعرف الترويج السياحي بأنه عملية أحداث المعرفة لدى السائح عن الشركة وبرامجها واحداث تفاعل ايجابي بين السائح وبين المعلومات التي حصل عليها عن طريق الجهود الترويجية وتشجيعه وتحضيره على القيام بسلوك ايجابي محوره التعاقد على احد البرامج السياحية التي تقدمها الشركة او خلق طلب كامن لدية يشعره بالتوتر والقلق يقوم بإشباعه (عبودي، 2016:ص 67) ويعرف أيضاً أنهُ كافة الجهود المباشرة وغير المباشرة التي تهدف الى تحقيق الاهداف المحددة له في الاستراتيجية التسويقية السياحية العامة لهذا البلد أهذا الموقع والترويج السياحي هو أحد العناصر الأساسية في المزيج الاتصال التسويقي ويقصد به كل صور الاتصال بالسوق بعثة خلق وتنمية الطلب على السلعة مما يؤدي إلى زيادة أرباح المنظمة القائمة بالترويج( (النواعرة، 20100،ص228 -227) والترويج السياحي بأنه عملية تعريف المستهلك بالمنتج وخصائصه ووظائفه ومزايا وكيفية استخدامه وأماكن وجودة بالسوق بالإضافة إلى محاولة التأثير على المستهلك وأقناع بشراء المنتج (بوتغرين ، 2019:ص 6 ) والترويج السياحي بأنه تلك الجهود المبذولة التي تهدف إلى توضيح الصورة السياحية للدولة للتأثير على السائحين واثارة دوافعهم للقيام برحلة سياحية إلى الدول التي لإشباع رغباتهم وتحقيق اهدافهم السياحية(عبد السميع، 2006،:ص 243 ) ويعرف الترويج السياحي بأنه مجموعة من الادوات التي يستخدمها السوق السياحي لخلق قنوات الاتصال بين السوق والسائحين ( الطاهر، 2012،ص 93) والترويج السياحي بأنه مجموعة الجهود التسويقية المتعلقة بأمداد المستهلك بالمعلومات عن المزايا الخاصة بالسلعة أو خدمة معينة واثارة اهتمامه بها وتميزها عن غيرها عن السلع والخدمات الأخرى بإشباع
حاجاته واحتياجاته بهدف دفعة على اتخاذ قرار شرائها ثم الاستمرار في استعمالها في المستقبل (زعباط ، 2018، ص8) والترويج السياحي هو وسيلة تسعى من خلالها المؤسسات السياحية لأقناع العملاء بمنتجاتها وخدماتها في اسواقها المستهدفة (الطائي وآخرون ، 2018 ،ص 291) ويعرف الترويج السياحي بأنه اتصالات اساسية بهدف تغير سلوك المستهلك في مجال سلعة سياحية فالهدف من الانشطة الترويجية السياحية هو التأثير على مشاعر السياح وسلوكياتهم ودفعهم للتوجه لبرنامج سياحي معين(كافي، 2009،ص 122) ويعرف الترويج السياحي ايضاً بأنه اتصالات اساسية بهدف تغير سلوك المستهلك في مجال سلعة سياحية فالهدف من الانشطة الترويجية السياحية هو التأثير على مشاعر السياح وسلوكياتهم ودفعهم للتوجه لبرنامج سياحي معين .107:21