تصنيف مواقع الجذب السياحي:

يشير مصطلح المغريات السياحية الى مجموعة العناصر الداخلية في منضومة الجذب السياحي التي تجذب السياح وتغريهم للأقبال على المنتوج السياحي بمفهومه الواسع طبيعية كانت او تاريخية او اجتماعية او صطناعية والتي يمكن اجمالاً تقسيمها على )1(:

أولاً : المغريات الطبيعية وتشمل الغابات والادغال والاج ارش والجبال والكهوف والوديان والصحاري والتضاريس والسهول والهضاب والبحار والانهار والجداول والمحميات الطبيعية والمناخ وعناصره .

ثاني اً : المغريات التاريخية مثل النقوش والكتابات والرسوم الحجرية والكهوف والاثار والهياكل والمعابد والتماثيل والمقابر القديمة والاه ارمات المتاحف وغيرها )2(.

ثالثاً : المغريات الثقافية وتشمل جميع المظاهر العالمية والاوروبية والفنية والت ارثية والفلكلورية والدينية والرياضية ومجموعة العادات والتقاليد التي نمارس وتقدم من خلال المهرجانات والاحتفالات والاستع ارضات والمؤسسات والصروح العلمية وغيرها .

اربعاً : المغريات الاصطناعية المتعلقة بأماكن الاقامة والمعيشة من فنادق ودور وشقق سياحية ومونيلات ومخيمات ومطاع ودور سينما ومسارح ومكتبات عامة ونوادي وم اركز ترفيهية وكذلك وسائل النقل والمواصلات والخدمات المصرفية والصحية والبريدية والهادفية والانترنت )3(.

ويجب ان تتصف منطقة الجذب السياحي بعدة صفات هي)4( :

1- تحقيق المتعة والتسلية والترفيه للسياح

 

1- بنيامين يوحنا دانيال ، المغريات السياحية ، دار  ادي للنشر ، اربيل- العراق ، 2006 ، ص36-37 .

  • -Walsh – Heron & stevenst , op.cit , p5 .
  • – Stephen , page , op.cit , p226 .
  • Raffaella nicoletta & Rocco servidio , Tourism opinions and their selection of Tourism

destination images – An affective & Motivational . 2012 , p21 .

 

 

  • لها القدرة على موائمة رغبات الطلب الحالي والمستقبلي للباحثين عن التسلية والترفيه.
  • توفير مستوى ملائم من الخدمات والتسهيلات التي تتوافق مع حاجات السياح ورغباتهم وتزيد من أهتمامهم وفترة بقائهم .