سلبيات الحجز الالكتروني
أن درجة تمييز المنتج محدودة بالنسبة لوكالات السفر، مما أدى بنظام حجوزات السفر إلى توفير معلومات خاصة لبعض وكالات السفر للابقاء على أفضل زبائنها او تقديم اسعار خاصة لبعض أنظمة حجوزات السفر من قبل شركة الطيران.
هذا وتحصل نظم الحجز الالكتروني على المعلومات بشراء المعلومات مباشرة من الموردين او بنشر الموردين لمعلوماتهم مقابل مبالغ مالية.
وتحسب تكلفة استخدام هذه النظم حسب الجهة المستخدمة للنظام كما يلي :
- بالنسبة للعملاء : يتم توفير جزء من الخدمة مجانا للعملاء، ولمن يرغب بخدمات اضافية متقدمة فيكون ذلك بمقابل مادي.
- بالنسبة الموردين :بعض أنظمة الحجوزات الالكترونية تفرض مبالغ مالية على الموردين لإضافة معلوماتهم وهذه التكلفة ليست موجودة، فهي تختلف باختلاف عدد وكالات السفر الخاصة بنظام الحجوزات كلما أدى ذلك إلى ارتفاع السعر الذى تقدمه الشركة لنشر محتواها خلال النظام، فهو بذلك يقيم نفسه حسب القيمة التي يقدمها وليس بحسب السعر ولكن لا تزال هناك أنظمة تعتمد على السعر فقط بالمقابل يقدر هامش الربح لنظام الحجوزات الالكتروني ٥٠٪، اما وكالات السفر فتحصل على عموله قدرها 10 ٪ -15٪ من حجوزات السفر. الا ان هذه النظم تواجه مجموعة من التهديدات تتمثل في :
- توجه الموردين حاليا (فنادق وشركات طيران وغيرها) لبناء علاقة مباشرة مع الزبون عن طريق توفير الحجوزات عبر الانترنت.
- محاولة وكالات السفر شراء كمية كبيرة من البضاعة وبيعها مباشرة إلى الزبائن، مما يحد من استخدام نظام الحجوزات الالكتروني وكذلك يزيد من ارباحها.[1]
[1] -David G.Schwartz, (2010), ” The Internet in six words or Iess”, Internet Research, Vol. 20 Iss:4 PP. 389_394.