مفهوم السياحة

لا شك أن مفهوم السياحة الفندقية ، شأنه شأن باقي المفاهيم، يتغير بتغير الزمان والمكان وتغير الإنسان ذاته. فبالأمس القريب، وقبل زمن لا يتجاوز العقدين، كان السياح من مختلف بقاع الأرض يركزون على الاستمتاع بما أبدعته عقول البشرية من فن وتراث وعمران وحضارات خلدها تاريخ الأمم والشعوب مثل التراث الفرعوني، والتراث الإيطالي، والتراث الصيني، والتراث الهندي، والتراث الفرنساوي، والتراث الإسلامي المنتشر في مختلف بقاع الأرض مثل تركيا وسوريا والعراق وأسبانيا، وغيرها من أنواع التراث والحضارات القديمة. فكان السائح بالفعل يجد متعةً في النظر إلى تلك الحضارات والتفكر والتأمل والتدبر في ذلك التراث، والذي يعكس، بلا شك، عظمة تلك الأمم والشعوب. وبناءً عليه فالسائح يشبع حاجةً اقتصاديةً معنويةً في ذاته ويحقق هدفه الذي يسعى إليه. إضافةً إلى ذلك فقد كانت المناظر الطبيعية الخلابة مثل السهول والبراري الخضراء، والأنهار، والينابيع، والشلالات، والجبال، والبحار، والطقس اللطيف من الأهداف والمقاصد التي يقصدها السائحون، حيث يجدون فيها إشباعا حقيقياً لحاجاتهم المعنوية. أي أنهم يجدون فيها سلوتهم وترويحهم وبعدهم عن هموم الحياة الروتينية المملة. فكان للسياحة مفهوم خاص ينبع من حاجة السائح وأهدافه وطلبه. وبناءً عليه صنفت دول العالم إلى دول سياحية وأخرى غير سياحية، ولا مجال للمنافسة بينهما. وكان تأثير قطاع السياحة في القطاعات الاقتصادية الأخرى محدوداً للغاية.

أما اليوم ومع التطور التكنولوجي والانفتاح الذي يشهده العالم، فقد تغير مفهوم السياحة تغيراً كبيراً. حيث احتل التراث القديم والمتاحف أهمية ثانوية في نظر أغلبية الأجيال الجديدة. فلم يعد التراث والتاريخ القديم والمتاحف والحضارات، رغم ارتباط أغلبيتها بالأديان، تشكل أولوية بالنسبة لهذه الأجيال الجديدة. ولقد تم بالفعل إعطاء الأولويات لأهداف ومقاصد أخرى. ومن أهم تلك الأهداف والمقاصد التكنولوجيا المعاصرة والإبداع الصناعي، ومن أهمها وسائل الاتصالات والمواصلات والفضاء الخارجي، وقطاع الرياضة بمختلف فنونه وفروعه، والتسوق، والألعاب والمرح الذي يناسب كل الأعمار وكل الميزانيات الأسرية، فضلاً عن حرص السائحين على الخدمات الفندقية الممتازة. فأصبح الجيل الجديد يشبع حاجاته الاقتصادية السياحية بأنماط مختلفة. لا شك أن ذلك لا يعني زوال اهتمام الأجيال الجديدة بالتراث والحضارات القديمة، والمناظر الخلابة، وإنما يعني اختلاف وتباين ترتيب الأولويات والأهداف والمقاصد السياحية من جيل إلى جيل على المستوى العالمي. بيد أن ترتيب الأولويات والأهداف قد يتباين ويختلف اختلافاً طفيفاً أيضاً من دولة إلى أخرى. ولا شك أن لتغير كافة أنماط الاستهلاك لدى الأجيال الجديدة تأثيره البالغ على الأولويات التي يعطيها هذا الجيل لأهدافه وحاجاته السياحية أيضاً.

ومن هذا المنطلق لجأت الدول إلى إعادة دراسة قطاع السياحة من فترة إلى أخرى وتقويمه والوقوف على ما يطرأ على حاجات السائحين من مستجدات ومتغيرات، وما يطرأ على أنماط تلك الحاجات وأولويات ترتيبها، وإعادة ترتيبها من مستجدات أيضاً. وبما أن حاجات الإنسان متنامية ومتجددة وغير محدودة، وأن أنماط استهلاكه متغيرة بسرعة كبيرة، وأن ترتيب أولويات أهدافه ومقاصده أصبحت متغيرة بسرعة عاليةٍ هي الأخرى، فإن قطاع السياحة يصبح من القطاعات التي هي بحاجة ماسة إلى مرونة عالية في الإنتاج، وجودة عالية في الأداء. فلم يعد في عالم اليوم ينفع تصنيف الدول تصنيفاً تقليدياً إلى دول سياحية وأخرى ليست سياحية. بل إن هناك دولاً لم تكن، قبل عشر سنوات، تصنف كدول سياحية أصبحت اليوم تصنف كدول سياحية. فإذا ما وصلت نسبة مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي لدولة ما إلى 5% فأكثر، فإن ذلك البلد بلا شك يصبح بلداً سياحياً.

تنشيط السياحة هنالك عدة عوامل ومقوّمات تساعد على تنشيط السياحة وهي:المقوّمات الطبيعية تعتبر المقوّمات والعوامل الطبيعية من أهم العوامل التي تعمل على جذب السيّاح من مختلف دول العالم، وهي تشمل طبيعة الأرض وتضاريسها من الجبال والسهول والوديان والبحور والأنهر والشواطئ ومناخ الدولة وما تحويه من الرطوبة والأمطار والثلوج، بالإضافة إلى المناطق الزراعية بالدولة والغابات ومناطق الصيد وغيرها من الأمورمقومات الصناعية تشير المقوّمات الصناعية إلى كل ما بناه وصنعه الإنسان وأصبح له قيمة تاريخية وحضارية مهمة وهي تعتبر مصدر أساسي في جذب السيّاح من جميع دول العالم، وتتضمن المقوّمات الصناعية الآثار التاريخية التي تحويها الدولة والمتاحف الفنية والقرى السياحية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

________________________________________________

– محمد عبيدات : التسويق السياحي، ط 1 ، دار وائل للنشر ، عمان ، 2004 ، ص 12

– ربحي مصطفى عليان ، و إيمان فاضل : مرجع سبق ذكره ص 32 : يوسف أبو فارة و سمير أبو زيد : النشاط الترويجي في البيئة الفندقية ) مجلة اقتصاديات شمال افريقيا (، 7223 ، ص 72