استخدام الموارد الترويجية

هناك مجموعة من الإجراءات التي يُمكن القيام بها لتنشيط السياحة بواسطة وسائل الإعلام والموارد الترويجيّة، وهي كالآتي: تكوين موارد ترويجيّة، والتي يمكن أن تكون عبارة عن قمصان، وملصقات، وقبعات، وأعلام مضاف لها شعار المدينة، والعلامات التجاريّة، ويُمكن فعل ذلك من خلال توظيف مصمّم، أو رسّام؛ لإنشاء هذه الموارد الترويجيّة. إنشاء خريطة سياحيّة تتضمّن وصفاً مختصراً لمناطق الجذب الرئيسيّة في المدينة ومواقعها، والأنشطة التي يمكن للسياح القيام بها في كل منطقة، ووضعها في مراكز التسوّق، والمطاعم، وغيرها من الأماكن. تنظيم الإعلانات والبرامج التلفازية، سواءً كانت هذه الإعلانات إذاعيّة، أو تلفزيونيّة،

ركز على إبراز أثر عنصر واحد من عناصر المزيج الترويجي السياحي و هو الإعلان و تأثيره على دوافع الإنسان السياحية،كما اعتمدت الدراسة الميدانية على المنهج الوصفي من خلال دراسة واقع السياحة و الترويج السياحي في سوريا، وقد خلص إلى وجود تأثير ذو دلالة لإلعلان على صناعة السياحة ،إ ذ يعتمد السياح بنسبة كبيرة على الإعلان السياحي في اتخاذهم لقرار السياحة والسفر ، كما أن ضعف الإعلام يؤثر سلبا على كفاءة التسويق السياحي في الساحل السوري. وعليه فإن هذه الدراسة تختلف عن الدراسات السابقة ، من حيث انها تعمق الإطار النظري للموضوع بالتركيز على الخدمات الفندقية بصفة أساسية مع إشارات بسيطة للخدمات السياحية ، كما أنها تهدف إلى إبراز دور المزيج الترويجي الفندقي ككل في تسويق تلك الخدمات ، حيث تمت الاستعانة أثناء الدراسة الميدانية التي تم إجراؤها بفندق السيبوس الدولي بعنابة ، باستمارة بحث موجهة خصيصا للنزلاء قصد تدعيم المفاهيم النظرية للموضوع .

___________________________________________

1 – ، الخضيري ، د. محسن أحمد ، التسويق السياحي مدخل أقتصادي متكامل ، مكتبة مـدبولي ، القاهرة ، 1989

2 – محمد عبيدات : مرجع سابق ، ص 10