الخدمة السياحية

مجموعة من الإجراءات المستهدفة في قطاع الخدمات ، والتي تركز على توفير وتلبية احتياجات السائح أو السائح ، وتحقيق أهداف السياحة ، وطبيعة وتركيز الخدمات السياحية ، والجولات ، والمنتجات السياحية ، لا تتعارض مع المبادئ العالمية للأخلاق والنظام الجيد.

يُطلق على الخدمة نشاط الإنتاج المناسب ، وتتمثل الميزة الرئيسية في تزامن عمليات الإنتاج والمبيعات والاستهلاك في الزمان والمكان. اعتمادًا على المحتوى السياسي والاقتصادي ، يتم التمييز بين الخدمات ذات الطبيعة المادية وغير المادية.

الخدمات ذات الطبيعة غير الملموسة لا تأخذ شكلًا جوهريًا ولا يتم تضمينها في قيمة المنتجات الملموسة. يؤكد العديد من الاقتصاديين على أن الخدمات ذات الطبيعة غير الملموسة لا تخلق ناتجًا اجتماعيًا إجماليًا ، أو دخلًا وطنيًا ، على العكس ، يتم استخدام جزء من الدخل القومي لتوفيرها. في الوقت نفسه ، لا يتلقى المستهلك منتجًا للعمل ، بل يتلقى عملاً في شكل أنشطة قائد المجموعة أو المرشد أو المرشد أو المدرب ،

تمثل خدمات السفر قطاعًا كبيرًا من قطاع الخدمات ، مما يضمن تلبية احتياجات الأشخاص وتنفيذ أنشطتهم في أوقات فراغهم: الترفيه ، الترفيه ، السفر.

تلبية الاحتياجات والطلب على السياحة ينطوي على توافر العديد من الخدمات السياحية. يمكن استهلاك هذه الخدمات بالكامل ، مثل الطعام والشراب ، أو الاستهلاك جزئيًا ، مثل خدمات الإقامة في الفنادق. في الحالة الأخيرة ، هناك حاجة إلى خدمات إضافية: تكييف الهواء والتدفئة المركزية والهاتف وما إلى ذلك. يتشكل جزء كبير مما يحتاجه السياح بشكل طبيعي ، مثل أشعة الشمس والأكسجين وما إلى ذلك. عادة ما توصف هذه العناصر بأنها خدمات مجانية ، و فهي ليست موضوع دراسة وتحليل خاص لاقتصاد السياحة ككل. بالنسبة لاقتصاد السياحة ، تعتبر الخدمات السياحية الملموسة وغير الملموسة موضع اهتمام. تظهر الخدمات المادية في بعض الأحيان في شكل سلع. السمة الرئيسية هي أنها ليست محدودة من الناحية الكمية.

كما لوحظ بالفعل ، فإن استهلاك الخدمات السياحية غير الملموسة يحدث حصريًا في المكان الذي يتم إنتاجها فيه ، ولا يمكن نقله إلى المستهلك ، ولا يستخدمه السياح إلا بعد هجرتهم إلى منطقة توطينهم. مثل هذه الخدمات ، على سبيل المثال ، هي خدمات الضيافة المترجمة في مكان معين لجذب السياح أو خدمات المطاعم التي تقدم المطاعم أو الخدمات الترفيهية التي تقدم الأوبرا والمسارح الدرامية وما إلى ذلك في نفس المراكز السياحية.

لا يُقيد استهلاك الخدمات السياحية بفرص الإنتاج ، ولكن بسبب الموسمية ، أي وقت وجغرافيا إنتاج الخدمات السياحية ، مما يخلق تكاليف نقل إضافية كبيرة لاستهلاك الخدمات السياحية ، وهو أمر ممكن فقط في مكان الإنتاج.

عادة ، الخدمات السياحية تحمل خصائص محددة في المنطقة. على سبيل المثال ، سيكون الغداء في تونس مختلفًا بالضرورة عن الغداء في الفلبين ؛ سيتضمن البرنامج الثقافي في نيويورك زيارة إلى أحد مسارح برودواي ، في ميلانو أوبرا لا سكالا في باريس – ليدو ، فولي بيرغر ، بارادايس أو مولان روج ، في موسكو – مسرح البولشوي ، تي أي استهلاك الخدمات التي لا يمكن الحصول عليها في أي مكان آخر في العالم. إذا كان كل شيء على ما هو عليه في كل مكان ، فستظل الخدمات قائمة ، لأنه من الضروري خدمة السكان المحليين ، ولكن الخدمات السياحية ستختفي. خدمات السفر يميزنكهة محلية محددة. هذا لا يعني أن السياح لا يستخدمون الخدمات المعتادة. يتم أيضًا تضمين خدمات غسيل الملابس ومحلات تصليح الأحذية والهاتف والكهرباء والغاز وما إلى ذلك في الخدمات التي يستهلكها السياح ، ولكنها لا تشكل غرض السفر.الخدمات السياحية الأساسية   – الخدمات المستهدفة المضمنة في الجولة ، أي الخدمات التي يتم شراؤها في حزمة تضمن استهلاكها الإلزامي في مكان الراحة. تتضمن الحزمة السياحية أربعة عناصر إلزامية: مركز سياحي ، والنقل ، وخدمات الإقامة ، والنقل.مركز سياحي استراحة سياحية ، بما في ذلك جميع الفرص الترفيهية: الطبيعية والثقافية والتاريخية والبيئية والإثنية والاجتماعية والديمغرافية والبنية التحتية. هذا العنصر إلزامي ، لأنه بدون كائن موضع اهتمام ، يكون من المستحيل تنظيم رحلة. يجب أن يتم اختياره. يعد المركز السياحي رمزًا أساسيًا للاهتمام ، حيث يجمع بين جميع دوافع الفرد فيما يتعلق بالموارد الترفيهية. عندما يأتي شخص إلى المكتب السياحي ويقول إنه يود الذهاب إلى فرنسا ، والآخر إلى شبه جزيرة القرم ، والثالث إلى جبال بوشكين ، ثم بغض النظر عن حجم المنطقة ، يختار كل سائح جسمه الخاص. بالنسبة لأحد هذه الدول ، وبلد آخر ، ومنطقة ، وثالثة ، مكان محدد. بغض النظر عن الحجم الفردي للمستهلك ، يجب على المرشدين السياحيين اختزاله إلى خيار واحد – مركز سياحي. ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه ملزم بتسليم سائح إلى مكان محدد للراحة ، لأنه سيتم حجز وسائل النقل ، حيث سيتم حجز الفندق. لذلك ، إذا قال العميل إنه يود زيارة فرنسا ، فمن الضروري ، ثم مساعدته في اختيار مركز سياحي معين. في الوقت نفسه ، سوف نتذكر أنه حتى في مدينة واحدة ، على سبيل المثال ، موسكو ، هناك العديد من المراكز السياحية ، حيث أن عبارة عن مجمع مختلف من الفرص الترفيهية التي لا يمكن نقلها إلى أي مكان اخر نقل مركبة يمكنك من خلالها الوصول إلى المركز السياحي. الأكثر استخداما كوسيلة للنقل ، بلا شك ، هي طائرة. للمسافات القصيرة – القطار والحافلة السياحية والسيارة. معظم التكاليف التي تحدد تكلفة حزمة الجولة هي تكاليف النقل. كلما تم استخدام وضع النقل الأكثر راحة وعالية السرعة ، زادت تكلفة السفر. فيما يتعلق بوسائل النقل عالية السرعة ، تجدر الإشارة إلى أنه ، على الرغم من تكلفتها العالية بالمقارنة مع وسائط أخرى ، فإنها تستخدم أيضًا لمسافات قصيرة ، لأنها توفر وقت السياح للأغراض الترفيهية. هذا فندق محدد يتم تقديمه للسياح في المركز السياحي خلال الرحلة. تختلف أماكن الإقامة الفندقية وفقًا لنوع خدمات الضيافة التي يقدمها السائح. يمكن أن تكون الفنادق والموتيلات والفيلات والشقق والفنادق والمعسكرات ، وما إلى ذلك. لا يتم تضمين خدمات تقديم الطعام كعنصر منفصل في الحزمة السياحية ، لأنها تشكل في السياحة جزءًا من خدمات الإقامة. تُعرّف منظمة التجارة العالمية مرافق الإقامة بأنها أي منشأة توفر بانتظام أو أحيانًا للسائحين أماكن وإقامة ليلية فنادق – النوع الرئيسي الكلاسيكي لشركات الإقامة السياحية. واحدة من الميزات الرئيسية هي توافر الغرف. تقدم الفنادق مجموعة من الخدمات المطلوبة: الفراش اليومي وتنظيف الغرف والمرافق الصحية ، فضلاً عن مجموعة واسعة من الخدمات الإضافية ذات الصلة.