العلاقات السياسية بين الدول،
أما العوامل الداخلية فهي ما يرتبط بالبيئة الداخلية أي ما يدور داخل الدولة من إجراءات ونظم وأساليب وظروف تؤثر في حركة النشاط السياحي والفندقي ومن أهمها:
وسائل الإعلام المحلية المرئية والمسموعة، الأنشطة السياحية المحلية للشركات السياحية والأنشطة المكملة كالنقل والمواصلات، الوضع الاقتصادي للدولة وتوازن ميزانها التجاري،
النظم والإجراءات والقواعد والقوانين المنظمة للنشاط السياحي والفندقي،الأهمية السياحية للدولة ووزنها السياحي بين الدول السياحية الأخرى، الوضع الأمني في المنطقة،أما العوامل الذاتية فهي العوامل التي تتصل اتصالا وثيقاً بالقطاع الفندقي نفسه من حيث: الخدمات التي يمكن أن يؤديها الفندق لنزلائه حيث تتأثر درجة النشاط الفندقي بارتفاع مستوى هذه الخدمات والتسهيلات، موقع الفندق من حيث الهدوء القرب من المدن توفير الوقت والراحة للنزلاء،
التصميم الفندقي حيث يوفر التصميم الجيد التشغيل الجيد والأمن والأمان والراحة والاستجمام،
الإدارة الجيدة التي يمكنها بناء سمعة طيبة للقطاع الفندقي من خلال تطبيق الأساليب العلمية الحديثة مما ينعكس على ارتفاع مستوى الكفاءة الفندق

______________________________________________-

1 – صبري عبد السميع : التسويق السياحي و الفندقي ، أسس علمية و تجارب عربية ، المنظمة العربية للتنمية االدارية ، مصر 727 ص ، 2004