الانظمة الإلكترونية المطبقة في الفنادق

وهي ثلاثة انواع كالتالي :

النظام الأول :هو النظام الذي تم تطويره وتفعيل من بعض الفنادق الكبرى والتي تسمى بالأنظمة الداخليةIn_House System) ).

النظام الثاني : هو نظام الحزمة Package System) ) واسمه يدلل عليه حيث يشتمل على حزمة او رزمة من المعلومات والبيانات الضرورية التي تسهل عملية  تشغيل الفندق وباستطاعة الفنادق الحصول عليه من شركات البرمجيات ويطبق هذا النظام في الفنادق الصغيرة والمتوسطة الحجم.

النظام الثالث: هو نظام تشغله جهة خارجية متخصصة تقوم بإدارة بعض عمليات التشغيل الفندقي أو كلها مقابل مبلغ يتم الاتفاق عليه بين الطرفين (الفندق والمؤسسة المتخصصة).

والنظامان الأخيران هما الأكثر شيوعًا، وهما قابلان للربط مع نظام الحجز والتوزيع العالمي وهو نظام يرتبط بما مجموعه(500) الف محطة طرفية تابعة لنظم التوزيع العالمية والعائدات لشركات النقل الجوي الموجودة لدى الوكلاء أصلا ومنذ فترة طويلة، بعد أن أضيفت لها إمكانات لإظهار المنتج الفندقي نوعا وغيرها من المتغيرات او السمات الفندقية.

ويمكن لنظام الحجز الفندقي الإلكتروني ان يتم على اساسين :

الأول هو يربط نظام الحجز الداخلي للفندق ((In-house Reservation مع نظام (GDS) الرئيس.

أما الثاني فهو موجه نحو الفنادق التي ليس لديها نظام إلكتروني داخلي للحجوزات المركزية رغم امتلاكها لنظام إدارة لأغراض التشغيل الداخلي حيث يربطها هذا النظام مع نظام توزيع وحجز وتسويق خارجي، وبما يعطي الفندق الصغير الحجم في الغالب فرصة للتنافس على أرضية مشتركة وبدون تمييز مع السلاسل والفنادق الكبيرة.

إن نظم الحجز الإلكترونية في الفندق تؤدي المهام التالية :

  • عملية جرد غرف الفندق لتحديد المعروض للبيع أو المباع.
  • متابعة شؤون الضيوف كمواعيد الوصول والمغادرة والخدمات التي يرغبون في الحصول عليها خلال فترة إقامتهم بالفندق. ويكون هذا النظام مربوطا مع نظام ادارة المؤسسة وصولا لتكامل عمليات التشغيل الفندقي.[1]

[1] –   – الطائي، حميد عبد النبي، مدخل إلى أدارة الفنادق، مصدر سابق، ص ٣٤١، ٣٤٢، ٣٤٣.