دور وسائل الاعلام في نشر الوعي السياحي لدى الجمهور
يمكن ان نذكر دور كل وسيلة من وسائل الاعلام التقليدية الصحف الورقية , المجلات, الدوريات, المطبوعات, المنشورات, الملصقات وسائل اعلام الالكترونية كوسائل التواصل الاجتماعي كالفيس بوك,تويتر,المواقع الالكترونية الاخبارية, الانترنيت بشكل عام وسائل الاعلام المرئية التليفزيون, القنوات الفضائية, السينما, الاذاعات وكالتالي :
- الصحف
تمثل أحد الوسائل الرئيسية في مخاطبة الجمهور السياحي لانتشارها الواسع وأقل تكلفة من الصحافة الإلكترونية منخفضة حيث تحمل في طياتها مختلف الأخبار حول الوجهات السياحية في البلاد، زيادة العلاقة بينها وبين القارئ التي تكون تعبر سنوات طويلة، لا يحتاج تصفحها غير الإلمام بالقراءة والكتابة ذات مصداقية أعلى لاعتمادها على مصادر لاستقصاء الأخبار والتزامها أساليب التحرير، تحفظ حقوق الملكية الفكرية لضيق فرص الإدعاء والانتحال .
2-المجلات
تم المؤسسات بصفة عامة والمؤسسات الضخمة بصفة خاصة بإصدار مجلة تختص بنشر إخبارها وسياستها وشرح فلسفتها وانجازاتها وقد تخاطب هذه المجلة الجمهور الداخلي فقط وقد تصمم بهدف التداول بين الجمهور الخارجي وقد تكون مشتركة لكليهما معا وتعرف مجلة المؤسسة بأنها مطبوع دوري ينشر بواسطة المؤسسة لتدعيم العلاقات مع الجمهور .
3- النشرات
فهي وسيلة اتصال تستخدمها إدارات الإعلام السياحي بالمنشآت السياحية لتخاطب من وتخاطب فئات الجمهور الخارجي العام كالسياح والنوعي كالوكلاء السياحيين وشركات سياحية خلالها جمهور المتعاملين معها، سواء داخل المنشأة ويطلق عليها النشرات الداخلية، أو خارج المنشأة
4- الملصقات
وهي عبارة عن اعلانات مطبوعة توضع في أماكن مخصصة لهذا النوع بجانب الشوارع أو عند مفترق طرق رئيسية، حيث يشاهدها عدد لابأس به من المارة وراكبي السيارات الخاصة والعامة
تعد الملصقات من وسائل الاتصال بالجمهور الداخلي وهي عبارة عن لافتات تتنوع في الأنواع والأحجام وتصمم بهدف التعريف بالمؤسسة سواء الداخلي أو الخارجي للمؤسسة في الشوارع أو الميادين العامة التي تزداد فيها كثافة الجمهور ويمكن أن توظف لأهداف عدة في السياحة:
– التعريف بالمؤسسة السياحية
– التوعية بأهمية السياحة والتركيز على المعالم السياحية الموجودة
– توضيح بعض المعلومات والبيانات التي يحتاجها العميل
-جذب الانتباه من خلال مجال الصور وجاذبية الرسوم والألوان
-تعبر عن الجهة المراد التعريف بها
-ولابد أن يراعي عند تعليق الملصق السياحي المكان المناسب والبساطة في التصميم
5-الإنترنت
تكمن أهمية استخدام الانترنت في الإعلام من خلال قدرته الواسعة في الوصول إلى الأسواق السياحية المختلفة بصورة تختصر الكثير من الجهد والوقت والمال بأساليب بالغة التأثير والفعالية حيث تتيح للمستهلك السياحي الحصول على جميع البيانات والمعلومات التي يحتاجها عن المنتج السياحي، ويشمل ذلك معلومات عن الطيران والفنادق والبرامج السياحية، وأماكن تأجير السيارات …
6- التلفزيون
يعد التلفزيون من أكثر وسائل الاتصال الجماهيري ملائمة لعمل العلاقات العامة في ممارسة السياحة لقدرته على انتشار وتنوع القوالب الفنية والبرامجية التي تخاطب مختلف فئات الجمهور يبث الصورة السياحية مستخدما الصوت والصورة مبرزا أهم مقومات المقصد السياحي وعوامل جذبها السياح ومن مميزات هذه الوسيلة الإعلامية أن لها القدرة على مخاطبة جميع الفئات والشرائح وبمختلف المستويات الثقافية والوصول إلى اكبر عدد ممكن من المشاهدين في وقت واحد وهم في منازلهم حيث يعد من أكثر وسائل الإعلام المستخدمة في العالم إذ أن حوالي 88 بالمائة من المعلومات المكتسبة للفرد تكون من خلاله، ولابد من الاعتراف بأن هذه الوسيلة اليوم أصبحت تحتل حيزا كبيرا من الأهمية لدى المشاهد خصوصا وأنها تجمع بين الصوت والصورة والحركة واللون والواقع .(1)
1-فتحية,بن قوة, مصدر سابق من ص44-49