الدعاية السياحية

وظائف الدعاية في المجال السياحي :

وظيفة ترويجية : تعد الدعاية إحدى عناصر الترويج الذي يشكل مع السلعة والسعر ، والتوزيع ، عناصر عملية التسويق ، واستخدم اصطلاح النشر الدعائي Publicity كشكل من أشكال الترويج منذ زمن طويل ، والترويج كما عرفه كوتلر kotler هو : « النشاط الذي يتم ضمن إطار الجهد التسويقي وينطوي على عملية اتصال إقناعي ، وقد أكد سيدني Sidney على الجانب الاتصالي في الترويج مشيرا إلى أنه ومجموعة من الوسائل التي يمكن استخدامها لتحريك واثارة الرغبة في الشراء من خلال عملية اتصال تتم بين البائع والمشتري المرتقب.

 

وظيفة إعلامية : تقتصر بعض المؤسسات السياحية أنشطتها الاتصالية مع وسائل الإعلام على أسلوب الدعاية التي غالبا ما تكون غير مدفوعة الثمن عكس الإعلان.

 

وظيفة مساندة للإعلان : لا يمكن للدعاية أن تضمن لوحدها الوصول إلى الجمهور المستهدف خصوصا وأن النشر المجاني يلاقي بعض الصعوبات في البث إذا ما كان صادرة من مؤسسة أهلية ، لذلك تساند الدعاية فنون الاتصال الأخرى وخصوصا الإعلان المدفوع حيث تعطي بعض الوسائل مساحات مجانية للجهات التي تعلن فيها للنشر الدعائي الذي يساند الإعلان ويشرحه ويفسره .