اثر وسائل الاعلام في تنمية الوعي السياحي للجمهور

 

أصبحت وسائل الإعلام على اختلاف أشكالها قوة كبرى في صناعة الوعي بالقـدر الذي تسهم به وسائل الإعلام في عمـلية التـنشئة الاجتمـاعية على اعتبار أنّها – أقصد التنشئة الاجتمـاعية(Socialization)  هي عملية تعلم بالمعنى العام وتكون فاعليتها في غرس وتنمية الوعي بأشكاله وأنواعه كافة. (1)

اولا: قنواتالإعلامالسياحي

قبل عرض مختلف وسائل الإعلام السياحي يتوجب علينا تسليط الضوء على أنواع الرسائل الإعلامية التي يتم نقلها عبر الوسائل التي تنقسم إلى ثلاثة أنواع (2)

  • الرسالة التوعوية : يمثل هذا الخطاب الخطوة الأولى للتعامل الإعلامي مع مختلف الجوانب ذات العلاقة بصناعة السياحة حيث يستهدف البيئة المحلية لتقبل السياحة وتعزيز الوعي لدى الجمهور المستهدف تجاه السياحة الداخلية وفقا لمفهومها الحديث إضافة إلى سعيه لتشجيع السلوكيات الايجابية  اللازمة للارتقاء بالسياحة وتطويرها .

 

  • الرسالة التعريفية ; تهدف إلى تعريف المواطنين بالمقومات والمرافق والمنتجات السياحية المحلية و مختلف المقاصد المهيأة لاستقبال السياح واالفعاليات والأنشطة السياحية التي يشهدها الوطن .

 

  • الرسالة الإقناعية: تعمل على تعزيز القناعة لدى الجماهير بأهمية السياحة الداخلية على مختلف الأصعدة بغية التأثير على سلوكياتهم ومواقفهم اتجاه هده الصناعة وتحفيزهم لممارستها .

 

 

 

 

 

 

 

 

[1]- محمد سعيد فرج : البناء الاجتماعي والشخصية , الإسكندرية ، دار المعرفة الجامعية ، 1989، ص252, نقلا عن : عبير عبد المنعم , علم الاجتماع … , مصدر سابق , ص 144-145

2- فتحية,بن قوة,الاعلام السياحي,واقع وافاق,مذكرة نيل شهادة ماستر,الجزائر,كلية العلوم الاجتماعيو والانسانية,2016م,الفصل الثاني,ص43