مفهوم الخدمة الفندقية :
يتشكل الاقتصاد في الدولة من عدد من القطاعات الاقتصادية , منها الصناعي والزراعي والخدمي , ويعد القطاع الخدمي ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد الوطني للدولة , علاوة على أنه يلعب دوراً كبيراً في تحقيق متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة , وتتحدد الاستثمارات في قطاع الخدمات وتحقق منافع ومزايا عديدة للمجتمع , كونها تشكل عنصراً مهماً من عناصر النشاط الاقتصادي , وتسهم بشكل فاعل في حل المشكلات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة , ويمثل المنجز الخدمي الفندقي مزيجاً من عدد من المنتجات الخدمية المتكاملة التي تضيف بعداً جديداً من حيث قياس جودتها , كونها خدمات تتعلق الإيواء والطعام والشراب وخدمات رجال الأعمال وغيرها من
الخدمات(الخالدي، ( 2012 ).19 .)
فقد عُرفت الخدمة الفندقية بأنها : اجمالي الخدمات التي توفرها المنظمة الفندقية الى زبائنها .( Prid, William, M., Ferrell. O., C. (2000): 445)
وعُرفت بأنها : عبارة عن مجموعة من الاعمال التي تقدمها المنظمة الى ضيوفها ؛ من اجل اشباع حاجات ورغبات الضيوف من خلال تقديم التسهيلات المطلوبة كافة , ومن ثم تأمين الراحة لهم. (العدوان، ( 1996 ), 9.)
أما النشمي فقد عرفها بانها : ” مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي يقدمها الفندق من خلال موظفيه للزبائن كحسن الاستقبال وسرعة الاستجابة ؛ لتوفير متطلباتهم وتحقيق رغباتهم وتقديمها بأفضل الوسائل التي تشعر الزبون بالتقدير والاحترام وجودة الخدمة” . ( النشمي، ( 2013 ) , 41.)
كما وقد عُرفت على أنها : الأنشطة التي تكون غير مادية أو غير ملموسة والتي يمكن تقديمها بشكل منفصل أو مستقل , وتوفر اشباع الرغبات او الحاجات , وليس بالضروري أن ترتبط مع بيع منتوج او خدمة أخرى , وعند تقديم الخدمة قد لا يتطلب نقل الملكية . (عبد العزيز، ( 1997 ) , 139 .)