السياحة الرياضية تشير إلى السفر الذي ينطوي إما على الملاحظة أو المشاركة في حدث رياضي مع البقاء بعيداً عن البيئة المعتادة للسياح. السياحة الرياضية هي قطاع سريع النمو في صناعة السفر العالمية وتساوي 7.68 مليار دولار.
هناك عدة تصنيفات للسياحة الرياضية. اقترح غامون وروبنسون أن السياحة الرياضية يمكن تصنيفها على أنها سياحة رياضية صعبة أو سياحة رياضية خفيفة ، في حين اقترح جيبسون أن هناك ثلاثة أنواع من السياحة الرياضية: الرياضة الحدث السياحة ، المشاهير والرياضة السياحة الحنين و السياحة الرياضية النشطة.
السياحة الرياضية الحدث يشير إلى الزوار الذين يزورون المدينة لمشاهدة الأحداث. الحدثان اللذان يجتذبان معظم السياح في جميع أنحاء العالم هما الأولمبياد وكأس العالم FIFA. هذه الأحداث تعقد مرة واحدة كل أربع سنوات ، في مدينة مختلفة في العالم. تركز السياحة الرياضية في الولايات المتحدة على الأحداث التي تحدث سنوياً. الحدث الرئيسي للرابطة الوطنية لكرة القدم هو سوبر بول ، الذي يعقد في نهاية العام في مدينة مختلفة كل عام. على الرغم من أن دوري الهوكي الوطني كان قد بدأ لعبة NHL Winter Classic السنوية في عام 2008 ، إلا أن لعبة هوكي الهواء الطلق للعام 2014 كانت تنافس بطولة كأس ستانلي بشعبية كبيرة و “أعادت تنشيط NHL”. اعتبارًا من عام 2015 ، كان أحدث اتجاه في كرة السلة للكلية هو بدء الموسم مع بطولات سنوية مثل ماوي التي تقام في هاواي ، والمعركة لأتلانتس التي يتم لعبها في جزر البهاما. أثارت فكرة إقران الفعاليات الرياضية عالية الجودة مع عوامل الجذب في جزر البهاما الملف الشخصي للجزيرة وجلبت المزيد من الزوار والدولارات إلى البلاد. جلبت معركة أتلانتيس أكثر من 5000 معجب خلال أسبوع عيد الشكر للبطولة لمدة ثلاثة أيام. وقد ساعد هذا الحدث على زيادة الطاقة الفندقية من ما يقرب من 60 في المائة في هذا الوقت من العام إلى 90 في المائة. السياحة الرياضية “هي سوق متنامية والعديد من المدن والدول ترغب في المشاركة”.