اشكال التسويق الالكتروني
تنوعت اشكال التسويق الالكتروني ولم يقتصر على نوع واحد ويمكن ايجازها بالاتي:
1- التسويق عبر جهاز التلفاز 0
وتعتبر اولى صور التجارة الالكترونية التي استخدمت حيث تعمل الشركات على عرض منجاتها عبر شاشة التلفاز معلنة بذلك ارقام هواتفها واماكن توفر منتجاتها وبذلك يقوم المستهلك بالاتصال والشراء او التعاقد على السلعة او الخدمة .
2- التسويق الالكتروني عبر اجهزة المحمول 0
والمقصود بها هنا كل الاجهزة المحمولة سواء كانت حاسبات شخصية او اجهزة هاتف او NoteBook او GPS وغيرها من الاجهزة المحمولة .
3- التسويق الالكتروني الصوتي 0
ويكون عبر استخدام البصمة الصوتية الخاصة بالعملاء اذ عند اتصال العميل بشركة ما او مصرف معين وهو عميل او زبون دائم فان الحاكي الالي سوف يحول هذه البصمة الصوتية ويتم الاجابة عليها مباشرة وتلبية الخدمة باسرع وقت ممكن وسوف تحتل هذه التجارة نطاقا واسعا في المستقبل اكثر من غيرها من الاشكال لما توفره من خصوصية للعميل .
4- التسويق عبر الكتالوج Gatalog Marketing
تعد وسيلة بيعية شائعة منذ سنوات طويلة وقد اصبحت اكثر تطورا وجاذبية من المواقع الشبكية المستندة الى اساس الكتالوجات (Assed Web-basedcataloges) , اذ تقوم هذه الكتالوجات بأعطاء وصف دقيق للمنتجات المختلفة وتوضح اسعارها ومناشئها وكيفية الحصول عليها وتشير الاحصاءات المتخصصة ان مبيعات المواقع الشبكية الكتالوجات حققت حوالي (13%) من جميع المبيعات الخاصة بالكتالوجات .
5- التسويق عبر الانترنت 0
ان التسويق عبر الانترنت هو احد اشكال التسويق الالكتروني , ولكن هناك بعض الشيئ في هذا المفهوم عند اغلب الناس , اذ يعتقدون ان التسويق الالكتروني هو نفس التسويق عبر الانترنت وهذا غير صحيح اذ ان التسويق الالكتروني كان موجود قبل وجود شبكة الانترنت احتل التسويق الالكتروني مفهوما اوسع ونطاقا اشمل في هذا المجال .(22)