ابعاد العلامة التجارية للوجهة السياحية (الصورة الذهنية للعلامة التجارية للوجهة السياحية)

ابعاد العلامة التجارية للوجهة السياحية (الصورة الذهنية للعلامة التجارية للوجهة السياحية)

هادي رزاق كريم

اشراف

م. احمد ناجي حسين

عرف Kotler صورة الوجهة السياحية على أنها: «مجموع معتقدات وانطباعات الأفراد حول وجهة سياحية ما، فهذه الصورة تمثل تبسيط لعدد أكبر من تصوراتهم ومعلوماتهم حول هذه الوجهة السياحية. ويُعرفها كلا من بأنها مجموعة من الانطباعات والمعتقدات والأفكار والتوقعات والمشاعر المتراكمة نحو مكان ما مع مرور الوقت.

وعرفت صورة العلامة التجارية للوجهة على أنها التمثيل الذهني للوجهة كما يصورها عقل السائح حيث يتم ربط سمات المنتج أو الوجهة بمعاني رمزية في ذهن السائح، فصورة فالعلامة التجارية للوجهة السياحية هي نتاج خبرات السائحين الناتجة عن تجربتهم الخاصة، وصورة الوجهة التي يروج لها المسوقون

وتشكل صورة العلامة التجارية للوجهة السياحية مفهوم إدراكي، يتم تفسيره بشكل ذاتي من قبل السائحين، اعتمادًا على تجربة السفر والخلفية الثقافية والغرض من الزيارة والخصائص النفسية والديموغرافية وخبرة السائحين عن الوجهة التي تكونت لديهم بعد تجربتهم بزيارة الوجهة واستهلاك الخدمات المختلفة التي يقدمها أصحاب المصلحة، هذه التأثيرات تخلق صور ذهنية، أو تصورات تعرض ما لاحظه السياح وشعروا به في تجربتهم عن الوجهة.

اتفقت الباحثة مع دراسات عديدة & على أنها عبارة عن بناء متعدد الأبعاد يتميز بمجموعة سمات وخصائص محددة، تتأثر بالتقييمات المعرفية والعاطفية على حد سواء في فهم الصورة العامة للواجهة السياحية، هذه السمات تتكون من شقين: خبرة السائحين عن الوجهة التي تكونت لديهم بعد تجربتهم بزيارتها واستهلاك الخدمات التي يقدمها أصحاب المصلحة، وصورة الوجهة التي يروج لها المسوقون، وتولد العلامات التجارية للوجهات بشكل عام

مجموعة من توقعات الجودة أو صور الوجهة التي يرغبها الأفراد عادةً قبل الزيارة