مدينة دبي للإنترنت

قد استطاعت دولة الإمارات العربية المتحدة في خلال أقل من قرنين من هذا الزمن أن تقوم بترسيخ نفسها كمركز اقتصادي وتجاري وحضاري أصبح له سمعته الدولية، حيث قامت بعمل العديد من المشروعات الراقية والمميزة في عالم التسويق والتكنولوجيا، ومن تلك هذه المشروعات الرائعة هو مشروع مدينة دبي للإنترنت فلهو أهمية مباشرة للإمارات أنه ساهم في تحويل دبي من مركز تجاري إقليمي إلى مركز عالمي للتجارة الإلكترونية.

مدينة دبي للإنترنت تعد هي أول منطقة حرة في العالم للتجارة الإلكترونية، وتكنولوجيا المعلومات، تحتوي على أكثر من 10000 موظف يعمل بها، ولقد أنشأتها حكومة دبي بأمر من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وذلك عام 1999،وفي عام 2008 تم استضافة أول حدث إقليمي لمدراء مواقع جوجل في دبي.

وفي عام 2014 الماضي، قد تم تخصيص 4.5 مليار درهم لتطوير أجزاء عديدة من داخل مدينة دبي للإنترنت مثل البنية التحتية، ومجمعات ابتكار على مساحة 10 مليون قدم مربع، وأيضاً صناديق مالية لدعم المبتكرين، و صناعة حاضنات للمبدعين والموهوبين.

وقد تطور تاريخ هذه المدينة المميزة والمتقدمة من العام 1999 وحتى عام 2011، فكل عام يرتفع أعداد أنضمام الشركات الخاصة بالتكنولوجيا، وتتقدم مدينة دبي للإنترنت وترتفع من مستوى لآخر، كما أنها تهدف إلى توفير فرص النمو لشركاء الأعمال من خلال رعاية الأنشطة التجارية المختلفة من خلال التعاون مع شركاء الأعمال في الشرق الأوسط وفي العالم الخارجي.

الشركات الموجودة في مدينة دبي للإنترنت
تحتوي مدينة دبي للإنترنت العملاقة على أقوى وأرقى الشركات المميزة والمشهورة في الشرق الأوسط والعالم، حيث يوجد أكثر من 850 شركة بها، وهي تتمثل في: جوجل، مايكروسوفت، ديل، سونى، دوبيزل، فيسبوك، ماستركارد، أوراكل، سيمنس، ياهو، كانون، سامسونج، HP، AT&T، آي بي إم الشرق الأوسط .