مترو دلهي هو نظام النقل السريع الذي يخدم دلهي ، أول نظام نقل عام حديث في الهند ، جورجاون ، فريداباد ، نويدا ، وغازي في منطقة العاصمة الوطنية للهند.

مترو دلهي هو ثالث عشر أكبر نظام مترو في العالم من حيث الطول ، وهو أول نظام نقل عام حديث في الهند ، والذي أحدث ثورة السفر عن طريق توفير وسيلة سريعة وموثوقة وآمنة ، ومريحة للنقل.

تتألف شبكة مترو دلهي من ستة خطوط بطول إجمالي 189.63 كلم (117.83 ميل) مع 142 محطات ، منها 35 تحت الأرض ، هي خمسة في الصف ، ورفع ما تبقى.

كل المحطات بها سلالم متحركة ، مصاعد ، والبلاط عن طريق اللمس لتوجيه ضعاف البصر من مداخل محطة لقطارات ، يحتوي مترو دلهي على مزيج من ارتفاع ، وخطوط في الصف ، وتحت الأرض.

كان يجري بناء مترو دلهي وتشغله شركة مترو دلهي المحدودة (DMRC) ، وهي شركة مملوكة للدولة على قدم المساواة مع المشاركة في رأس المال من حكومة الهند وحكومة إقليم العاصمة الوطنية دلهي. ومع ذلك، فإن المنظمة هى تحت السيطرة الإدارية لوزارة التنمية العمرانية ، حكومة الهند.

إلى جانب بناء وتشغيل مترو دلهي تشارك DMRC أيضا في تخطيط وتنفيذ مترو السكك الحديدية ، والقطار الكهربائي ومشاريع السكك الحديدية عالية السرعة في الهند وتوفير الخدمات الاستشارية لمشاريع المترو الأخرى في البلاد وكذلك في الخارج.

اعتبارا من شهر نوفمبر 2010، DMRC تسير حوالي 2،700 رحلة يومية من الساعة 6:00 حتي 23:00 مع فاصل من 2 دقيقة 40 ثانية بين القطارات في الذروة.

 

اعتبارا من أغسطس 2010 ، استخدم مترو دلهي بالفعل أكثر من 1.25 مليار راكب.