قصر فيناريا ( الإيطالية : Reggia di Venaria Reale) هو مقر ملكي سابق يقع في فيناريا ريالي ، بالقرب من تورينو ، في بيدمونت بشمال ايطاليا .

وهو واحد من مساكن من البيت الملكي لل سافوا ، المدرجة في قائمة اليونسكو للتراث في عام 1997 ، و احدة من أكبر مساكن المالكة في العالم ، مقارنة في الحجم وهياكل لتلك فرساي و كاسيرتا (على الرغم من حديقة هذا الأخير الأكبر بكثير ) .

وقد صمم القصر و بني في عام 1675 من قبل أميديو دي ، بتكليف من الدوق تشارلز ايمانويل الثاني ، الذي يحتاج إلى قاعدة ل صيد البعثات في البلاد شمال تورينو .

الاسم نفسه مشتق من اللاتينية ، Venatio ريجيا معنى ” رويال هنت ” .

مدخل القصر يؤدي إلى كورت ديفوار  ” محكمة الشرف” ) ، الذي كان يقطنه نافورة مع الغزلان .

يتم توصيل الواجهة الرئيسية ، التي تمت تغطيتها في القسم للقرن ال 17 مع الجص و يضم الفواكه ، على اليمين من قبل جزء مع المصانع قرميدي المضافة في القرن ال 18 .

من فترة مايكل أنجلو (1669-1713) هناك البرجين المغطاة ببلاط السيراميك في خماسية متعدد الألوان ، التي توحدت بفعل معرض كبير ، والمعروف من القرن ال 20 بجاليريا دي ديانا .

المنطقة الداخلية تضم في الأصل مجموعة كبيرة من التماثيل ، واللوحات (وفقا ل أميديو دي وتصل إلى 8 ،000 ) من بعض الفنانين ، مثل فيتوريو أميديو ، بيترو دومينيكو اوليفيرو و برناردينو قادري .

لكن الآن اختفت الحدائق الأصلية لل سكن تماما ، منذ ان تحولت القوات الفرنسية لهم في ساحات التدريب .

تظهر الرسومات في وقت سابق من الحديقة الإيطالية مع ثلاثة مصاطب متصلة بواسطة السلالم تفصيلا و المعالم المعمارية مثل برج الساعة في المحكمة الأولى ، و نافورة هرقل ، و مسرح parterres .

 

وقد صوغ الأعمال الحديثة للحديقة على الطراز الحديث ، واظهار الأعمال الحديثة من قبل جوزيبي Pennone .