إمارة رأس الخيمة ، إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة السبع ، وتقع في شمال الإمارات عند مدخل الخليج العربي ، بساحل يقدر طوله ب64 كيلو متر ويتميز بشاطئ رملي جميل مع مياه الخليج الشفافة مما يجعلها مقصد سياحي شهير وجذاب ، ويتبع الإمارة عدة جزر مثل جزيرة الحمرا الصناعية ، وجزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى الواقعتان تحت الاحتلال الإيراني ، يحكم إمارة رأس الخيمة سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي .

لمعالم السياحية البارزة في رأس الخيمة :
– تتمتع رأس الخيمة بطبيعة ساحرة مختلفة بين السهول الخصبة والجبال والشواطئ ، كما تنتشر على أراضيها أشجار المنجاروف ، تتميز البيئة في الإمارة بالأراضي الصحراوية الرملية ، مع مسطحات ملحية ، وسواحل شريطية ممتدة على ساحل الخليج العربي .

– تنتشر على أراضيها الصحراوية الحيوانات البرية مثل القطط البرية والثعالب والحيوانات الزاحفة مع أعداد كبيرة متنوعة من الطيور، كما تنمو على أراضيها نباتات زراعية مختلفة مثل نبات ملح المحبة والنباتات الجبلية .

– تمتلك رأس الخيمة آثار حضارية قديمة تعود لآلاف السنين قبل الميلاد والتي تظهر بوضوح بمقتنيات متحف رأس الخيمة الوطني ، والذي يضم الحفريات الأثرية للحضارات القديمة ، بالإضافة ل18 حصن تاريخي وقلاع وأبراج قديمة تحكي تاريخ الإمارة منذ عهد الساسانيين ، والقبائل الإسلامية في الخليج العربي .