متحف فريديريك ماريس

 

متحف فريديريك ماريس  هو متحف غير عادي مخصص للمنتجات اليدوية الغريبة والرائعة للجوالين عبر دول العالم وجامعي التحف. البناية التي تستضيف المتحف كانت جزءا من القصر الملكي، ومبنى للراهبات والاساقفة والارستقراطيين على مدى سبعة قرون الماضية.

فريديريك ماريس هو أول من قام بفتح المتحف في الشقة الصغيرة التي كان يقطنها سنة 1948. يعرض المتحف مجموعة من الروائع الرومنسية والفنون الدينية القوطية، حيث ان المعروضات بالمتحف تضم مجموعة من الساعات والازياء والكاميرات العتيقة وأنابيب التدخين والبطاقات البريدية.

المتحف لم يغفل جانب الاطفال حيث توجد غرفة مليئة بلعب الاطفال العتيقة. على مقربة من المتحف يوجد مقهى إيستيو، وهو فضاء لطيف منفصل عن المتحف، حيث يمكن تناول مشروب بارد تحت الظل، ومراقبة الاطفال اثناء فترة اللعب.

يتكون المتحف من فضاءين رئيسيين للعرض. الفضاء الاول مخصص لمجموعة كبيرة من المنحوتات الخاصة، والتي جمعها الفنان فريديريك ماريس، وهي تحف جمعها خلال حياته. اما الفضاء الاخر فيجمع مختلف الاشياء التي لها علاقة بالمجتمع الكتالاني منذ منتصف القرن التاسع عشر.

متحف فريديريك ماريس واحد من اهم متاحف المنحوتات بإسبانيا، حيث توجد به العديد من التماثيل والمنحوتات الاخرى، لما بين القرن الثاني عشر والقرن التاسع عشر. المتحف يقع بقصر بمنطقة باري القوطية وراء كاتدرائية لا سو.

تعرض في الطابق السفلي للمتحف منحوتات من القرن الثالث والرابع، ومجموعات من الصلبان والتماثيل الخاصة بالعذراء مريم، من الفترة الرومانية والقوطية. توجد بالطابق ايضا العديد من الاعمال الفترة الباروكية والنهضوية.

المتحف أيضا يوجد به مكان مخصص لعرض الاشياء التي لها علاقة بحياة الطبقة البورجوازية ببرشلونة خلال القرنين الماضيين، مثل المظلات والنظارات والعصي. القاعة مقسمة الى العديد من المجالات، ومنها مجال مخصص للنساء يعرض ادوات نموذجية خاصة بالمرأة البورجوازية خلال القرن التاسع عشر. ومجال مخصص للأدوات التدخين، وتوجد بها معروضات لأنابيب التدخين الكلاسيكية، ومجال للعرض مخصص للوردات وغرفة للعب واللعاب.

بدأ تاريخ متحف فريدريك ماريس سنة 1944، حيث قام بكتابة وصية لمدينة برشلونة لتأخذ مجموعاته الفنية بعد وفاته. وهي المرة الاولى التي يظهر فيها نيته بخصوص مجموعاته النفية. كان عمره 51 عام وتوفي عن عمر يناهز 99 سنة، عاش فريديريك ماريس ما بين 1893 و1991.

في سنة 1946 قام بكراء فضاء للعرض. وفي سنة 1948 أصبحت مجموعاته تتكون من اربعة غرف للعرض بشارع ديلس كونت ببرشلونة. وفي سنة 1952 أصبحت المجموعات الخاصة بالفنان فريديريك ماريس تشغل ثلاثة طوابق من بالبناية. وفي سنة 1970 وصلت المجموعات الى مستواها الحاضر. في سنة 1999 تحول المتحف الى البناية الجالية بساحة بلازا دو لو.

جمع الفنان خلال فترة طفولته العديد من الصور الصغيرة واوراق الشوكولاتة والصور اليابانية. خلال مقام الفنان ببرايس كانت له علاقة بالمحلات التجارية المتخصصة في بيع التحف العتيقة والمزادات الخاصة بالفن. وخلال المقام جمع مجموعته الاولى.

عائلة ماريس لم تعد تستطيع مساعدته في الاستمرار في عملية الجمع. بدأ الفنان يعمل على شراء العديد من التحف بالأموال التي يحصل عليها من التصاميم والاعمال التي يقوم بها. لم يكن أحد يعلم بمجموعته باستثناء اصدقائه وعائلته.

بعدما قام بعرض مجموعته للعموم بمساعدة نادي فني، قام بإعلان وصيته سنة 1944. بدأ ماريس بالعمل كأستاذ جامعي حتى تقاعده سنة 1964. العمل الاول الذي قام النحات بإنجازه بمدينة برشلونة يرجع  الى سنة 1919، حيث تم نصبه بساحة بلاصا ديل كلوت. بكونه فنان غير معروف قام بإنجاز المنحوتات للأضرحة، والتي ضمت العديد من اجساد النساء العاريات. تحول بعد ذلك الى نحث المعالم، وفي سنة 1920 طلبت منه بلدية برشلونة العديد من المنحوتات، والتي لا زالت تتواجد بالساحات العمومية للمدينة، ومنها النافورة ببلاصا كتالونيا، والادرج المؤدية الى مونتجويك. بعد الحرب الأهلية الإسبانية قام النحات بإعادة تهييئ التمثيل والبنايات العتيقة.

يفتح المتحف طيلة أيام الأسبوع، باستثناء يوم الاثنين، حيث يفتح من الثلاثاء الى السبت من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الخامسة مساء. وخلال يوم الاحد وايام العطل الرسمية من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثانية بعد الزوال.

تكلفة الدخول الى المتحف هي 4.20 يورو للتذكرة العادية. و 2.40 يورو للتذكرة الخاصة بالأشخاص ما بين 16 و29 سنة. يمكن الاطفال اقل من 16 سنة من الدخول بالمجان. يمكن من الدخول بالمجان خلال يوم الاحد الاول من كل شهر، وكل يوم أحد بعد الثالثة بعد الزوال.

المواصلات العمومية تمكن من الوصول حتى مكان تواجد المتحف بساحة بلاصا دو سانت لو، حيث يمكن التوجه عبر ميترو انفاق برشلونة خط إل4 حتى محطة خومي 1. كما يمكن التوجه عبر حافلات النقل العمومي خطوط 17 و45 و120 وفي17، وحافلة برشلونة السياحية حتى محطة باري غوتيك.

ساعات العمل

الثلاثاء حتى السبت:

١٠:٠٠ – ١٧:٠٠

الأحد:

 

٩:٠٠ – ١٤:٠٠