متحف أركيولوجيا بكتالونيا

المتحف الاركيولوجي لبرشلونة متحف مميز للزيارة رفقة الاطفال. يقع المتحف بموقع مميز على سفح جبل مونتجويك. المتحف يقدم نافذة حول التاريخ القديم عن كتالونيا، وعن عصور ما قبل التاريخ.

المتحف الاركيولوجي لكتالونيا يعمل على المحافظة والبحث في المجال الاثري. المتحف يمكن من الاطلاع على تاريخ الرحلة التي قام بها الفينيقيون واليونانيون على متن القوارب نحو الشواطئ الايبيرية. كما انه مكان لاكتشاف ومعرفة حيوانات ما قبل التاريخ، وتوجد به العديد من الكنوز الرومانية التي اكتشفت في منطقة أمبريوس. تعرض بالمتحف كنوز أثرية تجلب مخيلة الطفل نحو عالم التاريخ والاثار القديمة.

لا يبعد المتحف الاركيولوجي عن ساحة أسبانيا بالمدينة. يوفر المتحف جولة بالمرشد، والعديد من الورشات للعائلة خلال يوم الاحد من شهر اكتوبر تشوين الاول، وحتى شهر مايو أيار.

أنشا متحف أركيولوجيا بكتالونيا وفق لقرار صادر عن القسم الثقافي بحكومة كتالونيا سنة 1990. مكتب تسيير المتحف يقع بقصر فنون الجرافيزم، الذي بني سنة  1929 لمعر برشلونة العالمي.

المتحف من تصميم بيلاغي مارتينيز إيباتريسيو، ويحتوي على العديد من الاعمال الاثرية لما قبل التاريخ من اليونان القديمة وروما. من ابرز الاشياء المعروضة بالمتحف، التمثال اليوناني أسكيليبيوس، الذي يرجع تاريخه للقرن الثالث قبل الميلاد، وتم اكتشافه بأمبريوس، بالقرب من خيرونا بكتالونيا.

متحف أركيولوجيا بكتالونيا مكان رائع ونظيف ومنظم. المرشد خلال الرحلة بالمتحف يمكن من التعرف عن كل ما هو موجود بالداخل، بتقديم شروحات وافية. المتحف ليس كغيره من المتاحف الاوربية، فهو يعطي نظرة تاريخية عن المنطقة المتوسطية وتاريخها القديم. المتحف قد يأخذ وقتا يصل الى ساعتين او ثلاثة لمشاهدة ما بداخله، والاستمتاع بالتراث الذي يعرضه.

المتحف يعرض أيضا جذور كتالونيا منذ ما قبل التاريخ. هناك يوجد نحت طيني للسيدة تانيت من العصور الفينيقية. في الطابق الارضي يعرض عملان من الفسيفساء من الحقبة الرومانية، وهما ملصقان بالأرض. في الطابق الثاني هناك عمل فسيفسائي كبير، يطلق عليه سيرك الفسيفساء، وهو غير مكتمل وهو يظهر الحيوانات والاشخاص الذين كانوا في السيرك. عمل رائع آخر معروض بالمتحف، وهو تاج قوطي غربي مصنوع من الذهب والمجوهرات. التاج جزء من كنز توريدونخيميرو، الذي اكتشف سنة 1926 في حقل للزيتون.

يفتح المتحف طيلة ايام الاسبوع. باستثناء يوم الاثنين. حيث يفتح من الثلاثاء الى السبت من الساعة والنصف وحتى الساعة السابعة مساء. وخلال يوم الاحد من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثانية والنصف بعد الزوال. يغلق المتحف يوم فاتح يناير كانون الثاني، ويوم 25 و26 دجنبر كانون الاول.

تكلفة الدخول الى المتحف هي 3 يورو للتذكرة العادية. و2.10 يورو للأشخاص ما بين 16 و18 سنة. يمكن من الدخول بالمجان لأصغر من 16 سنة. تمكن التذكرة من الاستفادة من الانشطة بالداخل.

للتوجه نحو المتحف يمكن ركوب ميترو انفاق برشلونة حتى محطة بوبل سيكن التي يتوجه اليها خط الميترو إل3، أو حتى محطة إسبانيا اليت يتوجه اليها خط الميترو إل1. كما يمكن التوجه عبر حافلة النقل العمومي رقم 55 حتى محطة ساحة كتالونيا. كما يمكن التوجه عبر حافلات النقل العمومي رقم 9 و13 و27 و30 و37 و50 و57 و65 و109 و157 و165.

ساعات العمل

الثلاثاء حتى السبت:

٩:٣٠ – ١٩:٠٠

الأحد:

١٠:٠٠ – ١٤:٣٠