بينيدا دياغونال

 

 

لا بينيدا دياغونال هو من أكبر وأهم الشوارع بمدينة برشلونة. الشارع يقسم مدينة برشلونة الى قسمين. الشارع من تصميم المهندس المعماري أيدفونس سيردا. الشارع يحتل مكانة متميزة بالمنطقة الحضرية، حيث تتواجد به العديد من الشركات والفنادق، ويتميز بهندسة معمارية فريدة.

يبدأ الشارع من منطقة لي كورت في الجهة الغربية من المدينة، ويمتد حتى منطقة سانت مارتي بالجهة الشرقية. يبلع طول الشارع حوالي 11 كيلومتر، ويصل عرضه الى حوالي 50 مترا.

صمم الشارع في منتصف القرن التاسع عشر. يعبر الشارع مدينة برشلونة حتى يصل الى البحر. اقترح مشروع ليصل الشارع للبحر، واكتمل سنة 2004 ، وكان الدافع للمشروع هو الاحتفال بمنتدى الثقافات العالمي. الشارع موطن للعديد من العلامات التجارية العالمية، حيث تتواجد تمثيليات للعديد من المحلات التابعة لها بالشارع.

شارع أبنيدا دياغونال في برشلونة هو موطن للعديد من المحلات التجارية الخاصة بالأزياء والمجوهرات. الشارع موطن للعديد من مراكز التسوق، ومنها إيلا وغيل كوتي إنغليس أبينغودا دياغونال وإل كورتي إنغليس فرانسيسك ماسيا ودياغونال مار وغلوريسس ومركز بيدرالبل للتسوق. كما انه موطن للعديد من المطاعم والفنادق الراقية

المواصلات العمومية تمر من شارع أبينيدا دياغونال، حيث  تمر العديد من خطوط ميترو الانفاق من الشارع، ومنها الخطوط  إل3 حتى محطة زونا يونيفيسيتاريا أو ابالاو ريال أو ماريا كريستينا أو دياغونال. أو خط الميترو إل5 حتى محطة دياغونال أو فيرداغير، أو خطوط الميترو إل7 و إل6 حتى محطة بروفنسيا، أو خط الميترو إل4 حتى محطة سيلفا دي مار وفيرداغير وإل ماريسمي فوروم.

 

كما يمكن التوجه عبر خطوط الترامواي ترامبي تي1 وتي2 وتي3 حتى محطات زونا يونيفيرسيتاريا وبالاو ريال وماريا كريستينا ونومانسيا وإيلا وفرانسيك ماسيا. أو خطوط الترامواي ترامبيسوس تي4 وتي5 حتى محطات غلورييس وكا لارانيو وفلوبيا وسيلفا دومار وإل ماريسمي وفوروم.