بسيغ دو غراسيا

 

بسيغ دو غراسيا هو شارع رئيسي للتسوق ببرشلونة. شارع واسع وطويل يمتد على مسافة 5 كيلومتر. الشارع منتزه رائع للمشي والاستمتاع بمشاهدة منطقة بانطباع البذخ والترف.

باسيغ دو غراسيا أو منتزه غراسيا هو شارع ببرشلونة، يربط بين ساحة كاطالونيا وحتى حي غارسيا وهو واحد من الشوارع الرئيسية بالمدينة الحديثة. الشارع توجد به العديد من المباني البارزة ببرشلونة والتي تحتوي على مباني بأسلوب كتالوني حديث.

شارع باسيغ دو غراسيا يوجد في موقع مركزي، يربط بين الجهة البحرية حيث توجد ساحة كتالونيا، والجهة الجبلية حيث يوجد شارع غران دو غراسيا.

الشارع يقع بمنطقة غراسيا. المنطقة التي كانت قرية في ضواحي برشلونة قبل أن تصبح أحد أحيائها سنة 1897. الشارع كان يسمى من قبل طريق المسيح، ويربط بين غراسيا وباب الملاك “أنغل”، الذي يمكن من الدخول للمدينة المسورة ببرشلونة. الطريق كان يقطع منطقة فلاحية.

بدأ الشارع في البناء تدريجيا. بدأت المباني تتصاعد والحدائق تزين الشارع. لكن أعمال التوسع توقفت بأوامر عسكرية بسبب الموقع الاستراتيجي للمنطقة. في مطلع القرن التاسع عشر والقرن العشرين تحول شارع باسيغ دي غراسيا الى شارع من نوع آخر. حيث كانت المنطقة قليلة السكان. تحيط بها مساكن وحدائق قليلة. تحول الشارع بسبب الثورة الصناعية البورجوازية الى شارع للاستثمار والعقارات العالية الثمن. خلال الفترة بني بالشارع العديد من المباني الحداثية. أصبح شارع باسيغ دو غراسيا بعدها مركزا للأزياء والتسوق.

في سنة 2013 أصبح الشارع يحتوي على 23 مبني من المباني التاريخية المصنفة، من قبل مصلحة المباني التاريخية ذات المصلحة الوطنية، ومن قبل منظمة اليونسكو. من بين المباني المصنفة بالشارع بناية لا بيدريرا وكازا باتلو وكازا أماتيي.

شارع باسيغ دو غراسيا هو المكان الاساسي الخاص للتسوق بمدينة برشلونة. الشارع يتوفر على العديد من المتاجر الكبرى. متاجر لمختلف الماركات العالمية، والتي تمتع من يتجول ومن يشتري. الشارع توجد به مختلف الماركات العالمية الخاصة بالأزياء ومنها برادا وغوتشي ولوي وبوربري ودولس أند غابانا.

يستقبل الشارع العديد من السياح الاسيويين حيث يتوفر على الازياء والموضة الفخمة. جمعية أصدقاء شارع باسيغ دي غراسيا تعمل على تشجيع السياحة بالشارع. قامت الجمعية بتوقيع اتفاقية مع الخطوط الجوية الصينية لتسويق الشارع لدى لسياح الصينين، الذين يقطون عطلتهم السنوية لشهر فبراير شباط بمدينة برشلونة. الاتفاقية مع الشارع شارك فيها أزيد من 60 محلا بالشارع. يقدمون تخفيضات لزبائن لخطوط الصينية خلال عملية الشارع والاكل. الزبون يحتفظ بتذكرة الطائرة، والتي تمكنه من التخفيضات والهدايا والعناية الخاصة.

شارع باسيغ دو غراسيا موطن للمؤسسة الاسبانية لمتجر فينسون. متجر متخصص في التصميم المعماري في بيع العديد من المنتجات، ومنها المنتجات  الخاصة بالمطبخ والاثاث المنزلي والكتب والهدايا.

الشارع توجد به العديد من محطات ميترو الانفاق. يتوقف بمحطة ساحة كاتالونيا بالقرب من الشارع خطوط الميترو إل1 وإل3 وإل6 وأل7، ويتوقف بمحطة باسيغ دو غراسيا خط الميترو إل2 وإل3 وإل4، وبمحطة دياغونال خطوط الميتروإل3 وإل5 وإل6 وإل7. بزاوية شارع باسيغ دو غراسيا وساحة كتالونيا توجد محطة السكك الحديدية روداليز دو كاتالونيا. توجد بالشارع العديد من محطات الحافلات ومنها خطوط الحافلات رقم 7 و16 و17 و22 و24 و28.