(مجتمع البحرين  (سكان، لغات، ديانات

القوميات: تقرب نسبة البحرانيين من عدد السكان الإجمالي نصف السكان، فيما يتألف النصف الآخر من الأجانب المقيمن والعاملين في المملكة.

الديانات: تزيد نسبة المسلمين في المملكة عن ٨٠٪ ، فيما يشكل المسيحيون قدابة ١٠٪ من مجموع السكان، والباقي من أديان أخرى.

الديانة الرسمية: الإسلام.

ديانات أخرى: الهندوسية والبهائية والسيخ واليهودية.

اللغة الرسمية: العربية.

لغات أخرى: اللغة الإنجليزية هي لغة الأعمال الرسمية.

مميزات خاصة للغة المكان: تنقسم اللغة العربية في المملكة إلى لهجتين مركزيتين: البحرانية والخليجية.

تاريخ

تاريخ قديم: كانت البحرين مأهولة منذ فترات ما قبل التاريخ، وتحولت إلى مركز تجاري بين حضارة ما بين النهرين ووادي السند. وارتبط ازدهار البحرين القديمة بحضارة دلمون التي ارتبطت بالحضارة السومرية والبابلية. سماها الإغريق تايلوس وعُرفت باسم أوال العربي قبل ظهور الإسلام، على اسم صنم كان يُعبد في جزيرة المحرق.

شكلت جزر أوال وقتها إقليمًا واحدًا مع المنطقة الممتدة من العراق شمالاً إلى قطر جنوبًا. وكانت جزر البحرين مركزًا لكنيسة المشرق، وكان إقليم البحرين من أول الأقاليم الإسلامية. ومن مخلفات العصر الأموي في البحرين بقايا مسجد الخميس، وهو من أقدم المساجد في التاريخ.

توالى على البحرين العباسيون والقرامطة والسلاجقة والعصفوريون والجروانيون ثم تحت هيمنة هرمز حتى مطلع القرن ١٥، ثم قبيلة الجبور البدوية.

في عام 1521 وصل البرتغاليون البحرين وأنزلوا قواتهم فيها، فقاتلهم زعيم الجبور مقرن بن زامل وقُتل فاحتل البرتغاليون البحرين مدة ٨٠ سنة، إلى أن خضعت للدولة الصفوية.

تاريخ معاصر: في عام 1783 قام العتوب بقيادة أسرة آل خليفة أهل الزبارة في قطر بهجوم بحري على البحرين، وبعد سجالات جعل آل خليفة قاعدتهم في جزيرة المحرق، لتكون الحاضرة الكبرى في المنامة. وبعد تأسيس الدولة السعودية الثانية استمرت النزاعات بينها وبين البحرين. ثم دخلت الإمبراطورية البريطانية الخليج العربي، حيث كانت بريطانيا تعتبر الخليج بحيرة بريطانية وحلقة اتصال مع الهند. عام 1859 أعلنت بريطانيا البحرين أمارة مستقلة. بعد عدد من المعاهدات بين بريطانيا والبحرين وقع آل خليفة اتفاقية الحماية البريطانية عام 1861، لتظل البحرين محمية بريطانية لعام 1971.

اُكتشف النفط في البحرين عام 1932، فيما أعلن البريطانيون استقلال البحرين في آب/أغسطس 1971. ومنعًا لمنافسات مع أيران ورغبتها بالسيطرة على البحرين، أُجري استفتاء في البحرين عام 1970 صوّت فيه البحرينيون لبقاء البحرين مستقلة.

تولى الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة الإمارة في آذار/مارس 1999 خلفًا لأبيه الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة. من ضمن التغييرات التي شهدتها البحرين عودة الحياة البرلمانية ومنح المرأة حق التصويت، وإطلاق سراح السجناء السياسيين، ثم تحولت البحرين من دولة إلى مملكة عام 2002.

في عام 2011 وصل الربيع العربي إلى البحرين وبدأ المتظاهرون الاعتصام في دوار اللؤلؤة في 14 شباط/فبراير كيوم للاحتجاج ليتزامن مع الذكرى 10 لميثاق العمل الوطني الذي انقلب عليه ملك البحرين.

%d مدونون معجبون بهذه: