جمارك وسوق حرة للبحرين

توجد نقاط الجمارك الحدودية في كافة نقاط العبور لمملكة البحرين وتتضمن نقاط التفتيش في الموانئ البحرية ومطار البحرين الدولي وجسر الملك فهد ومكتب بريد المحرق. وعلى القادمين إلى البحرين الإفصاح أمام ضباط الجمارك بأيّ مواد ممنوعة أو مقيدة معهم كما عليهم إظهار كميات المواد الخاضعة للرسوم الجمركية (مثل السيجار والتبغ والكحول). قبل إحضار أيّ سلع إلى البحرين يُنصح بمعرفة السماح بجلب هذه السلع والتأكد من وضعها الجمركيّ.

على المسافرين الراغبين في الحصول على الخدمات الجمركية أو لدفع الرسوم الجمركية على السلع التي بحوزتهم التوجه مباشرة إلى الضابط الجمركي عند نقطة التفتيش. أما إذا كنت مسافرا بسيارة عبر جسر الملك فهد، فسترى شارات المسار الأحمر والأخضر على طول الممر بعد الانتهاء من الهجرة والجوازات. ويسمح لك بالتوجّه للمسار الأخضر إذا كنت لا تحمل أيّ مواد خاضعة للضريبة أو المواد المقيدة والممنوعة. كما يتوجب تحويلك إلى المسار الأحمر إذا كنت تحمل مواد ممنوعة أو مواد خاضعة للرقابة أو سلع قرصنة/مزيفة أو السلع الخاضعة للرسوم أو الهدايا التي تتجاوز امتياز الإعفاء من الرسوم الجمركية أو النقد الذي يجب أن يعلن عنه أو ما يعادله من معادن نفيسة.

ويجدر الانتباه إلى أن التوجه إلى المسار الأخضر أثناء حمل سلع تخضع للضريبة، تتعدى حدود الإعفاء من الضريبة سواء كانت مقيدة أو ممنوعة يعتبر انتهاكا للقانون وقد يؤدي إلى دفع غرامات أو الملاحقة القانونية.

يمكن تتبع جميع البضائع المحظورة أو المقيدة أو المعفية من الجمارك عبر. 

السّوق الحرّة (ديوتي فري): يسمح للمسافرين الداخلين إلى البحرين جلب البضائع التالية، دون دفع الرسوم الجمركية: الهدايا الشخصية التي لا تزيد قيمتها عن 250 دينارًا بحرينيًا؛ السجائر بحيث لا تتجاوز (400) سيجارة أو (50) سيجارًا أو (250) غرامًا من التبغ في علب مفتوحة؛ الخمور الكحولية بحيث لا تتجاوز 1 لتر و6 علب من البيرة (للركاب غير المسلمين فقط)؛ وعطر بحجم 8 أونصة.

 

الطقس والفترة المفضلة للسياحة في البحرين

تتمتع البحرين بفصول شتاء معتدلة وفصول صيف رطبة وحارة. كما يتميز مناخها بشحّ الأمطار وشدة حرارة الشمس والرطوبة، فيما يُعرف بـ “الارهاق الحراريّ”.

وتقل الحيوانات البرية في البحرين لقلة الماء والنبات، ومن حيوانات البحرين البرية: الغزال والأرنب والنمس الضب. الطيور البرية قليلة أيضًا في البحرين، وهي على نوعين هما:

الفترة المفضلة للسياحة: الفترة المفضلة للسياحة هي الشتاء والخريف، مع أنّ الخريف قصير جدًا في البحرين.ففي الشتاء تنخفض درجات الحرارة قليلاً، خصوصًا في الليل، ويكون الطقس معتدلا وجميلا. ومع سقوط الأمطار الخفيفة تنمو النباتات الطبيعية القليلة والقادرة على تحمل الجفاف، مثل بعض الأعشاب والشجيرات.

 

إتصالات وهواتف

رمز الاتصال الدولي- مكالمات داخلة: 973+.

رمز الاتصال الدولي- مكالمات خارجة: 00.

أرقام الطوارئ:

الشرطة والإسعاف والإطفاء: 999

إستعلامات الطيران 17339339

شبكات هواتف خلوية ونظام التشغيل: توجد ثلاث شركات لتشغيل الهواتف الخلوية، وهي: باتيكو  (Batelco) وزين (Zain) وفيفا (Viva). وتعمل شبكة الهواتف الخلوية وفق نظام GSM.

%d مدونون معجبون بهذه: