ثقافة المعيشية في البحرين

عادات وتقاليد متوارثة: سكان البحرين يقيمون وزنًا كبيرًا لعادات الزواج وحفلات الزفاف المتوارثة، كما يُعتبر شهر رمضان شهرًا مليئًا بالعادات المتوارثة مثل الزيارات المتبادلة وأنواع الطعام والسمر والسوالف.

أما القهوة فترمز “الدلة” للضيافة، بينما أنّ شرب القهوة جزء من الترحيب البحريني التقليدي. وتحضر القهوة بإضافة حب الهال والزعفران، وتقدم في فناجين صغيرة. ويمكن الحصول على دلال القهوة في دكاكين عديدة في البحرين، ويحتفظ بها تذكاراً لضيافة أهل البحرين وترحيبهم بالزائرين. كما تعتبر رياضة الغوص وركوب الخيل من مميزات الثقافة البحرانية المعيشية.

إشارات خاصة للنساء: البحرين هو بلد إسلامي وديانته الرسمية هي الإسلام. ومع أنّ هناك تساهلا ما في شرب الكحول إلا أنّه يجب مراعاة العادات المتبعة بالنسبة للتعامل بين النساء والرجال في الحيز العام، مثل الملابس المحتشمة وعدم القيام بأعمال مسيئة. مع ذلك، فإنّ ارتداء الملابس القصيرة وملابس السباحة في الشواطئ والنوادي والفنادق أمر مقبول.

الدوام الحكومي: تختلف ساعات الدوام والعمل في البحرين، بين جهات حكومية ومؤسسات تجارية وأسواق. فيما يلي الساعات المعتمدة للعمل في البحرين: الأحد إلى الأربعاء، 7:00 صباحًا حتى 14:15 بعد الظهر؛ الخميس: 7:00 صباحًا حتى 14:00 بعد الظهر؛ الجمعة والسبت إجازة.

المؤسسات التجارية: في الغالب من 8:00 صباحًا حتى 15:30 بعد الظهر؛ أو من 8:00 صباحًا إلى 13:00 بعد الظهر، ثم من 15:00 حتى 17:30 بعد الظهر (أيام العمل: السبت حتى الخميس أو السبت حتى الأربعاء أو الأحد حتى الخميس).

الأسواق والمحال التجارية: غالبًا من 8:30 صباحًا حتى 12:30 بعد الظهر، ثم من 15:30 إلى 19:30 مساءً (أيام العمل: كل الأيام، ما عدا الجمعة التي تفتح فيه بعض المحال جزئيًا).

البنوك: الأحد إلى الخميس من 7:30 صباحًا حتى 14:00 بعد الظهر (بعض الفروع تفتح مساءً أيضًا من 15:30 إلى 17:30 بعد الظهر)، الخميس من 7:30 إلى 11:00 صباحًا. الجمعة إجازة.

وقد تتغير أوقات العمل في رمضان.

 

أما العطل الرسمية في مملكة البحرين فهي كالتالي: عطلة عيد الفطر المبارك (ثلاثة أيام)؛ عطلة عيد الأضحى (أربعة أيام)؛ عطلة العيد الوطني (يومان، 16-17 كانون الأول/ديسمبر)؛ عطلة رأس السنة الميلادية (يوم واحد، الأول من كانون الثاني/يناير)؛ عطلة رأس السنة الهجرية (يوم واحد، الأول من محرم)؛ عطلة عاشوراء (يومان، 9 و10 محرم)؛ عطلة المولد النبوي (يوم واحد، 12 ربيع الأول)؛ وعطلة يوم العمال (يوم واحد، 1 أيار/مايو).

%d مدونون معجبون بهذه: