المواصلات في لندن

تذاكرالمواصلات

من الضّروريّ أن تحصلوا على بطاقة الأويستر (Oyster Card) أو تذكرة السّفر “ترافل كارد” (Travelcard) لاستخدام وسائل النّقل العامة في لندن وبسعر أرخص.

1- كرت الأويستر: تذكرة فرديّة تبدأ من ٤.٥٠ جنيهًا استرلينيًّا إذا دفعت نقدًا لمنطقة ١ حتى ٣، ولكن باستخدام كرت الأويستر ينخفض السّعر إلى ٢.١٠ جنيهًا استرلينيًّا إذا كان السّفر في منطقة ١، وبالتّالي فإنّ الطّريقة الأقل تكلفة لركوب مترو أنفاق لندن لكلّ اليوم هو شراء كرت الأويستر (٨ جنيهات استرلينيّة بما في ذلك تذكرة سفر، ويمكن تعبئة كرت الأويستر من محطّات القطار.

2- الترافل كارد: يمكن شراء الترافل كارد ليوم أو ثلاثة أو سبعة أيّام متتالية لأيّ من المناطق من ١ إلى ٦. إذا كان المكوث فقط في مركز المدينة، فشراء تذكرة إلى منطقة ١ و٢ فقط  تكفي. تكلفة الترافل كارد تبدأ بسعر ٦.٦٠ جنيهًا استرلينيًّا، ويمكن استخدامها أيضًا لمترو أنفاق لندن، DLR، والباصات، وسكّة الحديد الوطنيّة طوال ا�يوم، لكن لا يمكن استخدامها لهيثرو إكسبرس، كما أنّها تصلح للقوارب مع خصم لثلث سعر التّذكرة.

 

الخيارات المتاحة

مترو أنفاق لندن (خارطة مترو أنفاق لندن ): مترو أنفاق لندن هي وسيلة النّقل العامة الرّئيسيّة  في لندن (معروفة باسم التوب لمعظم سكّان لندن). تصل هذه الشّبكة الواسعة إلى معظم الأماكن في وسط المدينة، وضواحيها وبعض المطارات كمطار هيثرو الرّئيسيّ بسرعة. ويشار إلى القطارات والمنصّات بالكلمات التّالية في المحطّات اعتمادًا على اتّجاه القطار: إيست باوند (شرق)، وست باوند (غرب)، نورث باوند (شمال) وساوث باوند (جنوب).

أوّل وآخر قطارات: آخر قطارات تترك مركز المدينة حوالي السّاعة ١٢:٣٠ مساءً خلال أيّام الأسبوع،  و١١:٣٠ مساء أيّام الأحد. أوّل قطارات تنطلق من ضواحي المدينة إلى المركز في ٥:٠٠ صباحًا.

يمكن التّعرف إلى محطّات المترو بسهولة عند رؤية إشارة على شكل دائرة حمراء وخطّ أزرق يمرّ أفقيًّا في وسطها.

الحافلة (الباص): خارج مركز المدينة، تبعد محطّات المترو مسافات كثيرة عن بعضها البعض، فتملأ الباصات هذه الفجوة، كما تقدّم الباصات خدمات وأسعار أرخص من المترو، مع أنّ رحلة الباص أبطأ من المترو. سعر تذكرة الباص ٢.٢٠ جنيهًا إسترلينيًّا إذا دفعت نقدًا، أمّا بواسطة كرت الأويستر تنخفض القيمة إلى ١.٣٠ جنيهًا إسترلينيًّا. يصلح كرت المرور ليوم واحد  حتّى السّاعة ٤:٣٠ صباحًا من اليوم التّالي.

الباصات بديل لطيف لمترو الأنفاق، فهي تمكّنك من رؤية معالم المدينة. كلّ موقف باصات عبارة عن معلم جيّد يعطي معلومات عن اتّجاهات الباص وأماكن وصوله، والمواقف البديلة القريبة، ووتيرة تردّد الباصات، وغيرها من معلومات.

تعمل الباصات في معظم المسارات من يوم الإثنين حتّى الجمعة، في ساعات النّهار العاديّة، وتعمل أقل في ساعات الصّباح الباكر، وفي أوقات مسائيّة متأخّرة وعطلة نهاية الأسبوع.

لغرض السّياحة في مسارات لندن التّقليديّة، هناك ما يسمّى بباص الراوت ماستر الأحمر.

التّاكسي: سيّارات الأجرة الرّسمية المعروفة بلونها الأسود في لندن؛ يمكن أن توقف أيّ واحدة منها في الشّارع أو حجزها مسبقا عبر الهاتف. تعمل هذه السّيّارات بنظام العدّاد بدءًا من ٢.٤٠ جنيهًا استرلينيًّا.

الخط الإماراتيّ الجويّ: تلفريك لندن الّذي يعبر فوق نهر التّايمز في لندن. طريقة رائعة لمشاهدة أفق المدينة. تبدأ تكلفة تذكرة الرّكوب لمرّة واحدة من ٤.٣٠ جنيهًا استرلينيًّا أو ٣.٢٠ جنيهًا استرلينيًّا عندما تشتريها بكرت الأويستر.

قوارب نهر التّايمز: هناك العديد من المسارات المتاحة في النّهر؛ تعمل القوارب السّريعة طوال النّهار من الماستهاوس تيريس بير (Masthouse Terrace Pier) إلى امبانكمنت (Embankment)، ومن باتني (Putney) وشيلسي (Chelsea Harbour) إلى بلاك فيرز (Blackfriars) فقط في السّاعات المزدحمة. وتمرّ هذه القوارب على بعض معالم المدينة منها جسر لندن والبرلمان. سعر التّذكرة من باتني إلى بلاك فيرز مع الرّجوع ١٢ جنيهًا إسترلينيًّا تقريبًا.

بالإضافة إلى ذلك، هناك عدّة رحلات بحريّة تّرفيهيّة متاحة، حالما تخرج السّفينة من وسط المدينة إلى رحلة على طول نهر التّايمز تعطي السّائح فرصة لرؤية مجموعة كبيرة ومتنوّعة من الطّيور وغيرها من الحيوانات البرّيّة الّتي تعيش على ضفاف النّهر.

السّكك الحديديّة الخفيفة والترام: تُعرف باسم DLR؛ هذه القطارات امتداد لمترو أنفاق لندن. يمكن شراء الترافل كارد من محطّات مترو أنفاق لندن. خط DLR هو أسهل طريقة للوصول إلى عدد من المعالم في شرق لندن. يمرّ الترام في ثلاثة مسارات جنوبيّ لندن ويشبك أيضًا بسكّة الحديد الوطنيّة (National Rail System).

سكّة الحديد الوطنيّة: أفضل وسيلة نقل عامة للخروج من مركز المدينة، أو السّفر إلى جنوب نهر التّايمز، هي سكّة الحديد الوطنيّة. يمكن أن تستخدم الترافل كارد للسّفر عبر السّكك الحديديّة الوطنيّة (ولكن ليس عبر هيثرو إكسبرس).

وهناك عدّة معالم في مركز المدينة تتطلّب التّنقّل والوصول إليها عبر السّكك الحديديّة الوطنيّة لأنّ مترو أنفاق لندن لا تصلها، منها: قصر باكنغهام، والمتحف الوطنيّ، وبرج لندن، وأكواريوم لندن، وقصر هامبتون كورت. (وتعتبر رحلة الزّورق خيارًا جيّدًا للوصول إلى قصر هامبتون كورت).

استئجار درّاجة باركليز (Barclays cycle hire): درّاجة باركليز، برنامج لتقاسم درّاجات عامة في لندن.

يمكن لمستخدمي نظام باركليز التّسجيل بواسطة صفحة Tfl و شراء تذكرة لمدّة ٢٤ ساعة (جنيهان استرلينيّان) أو لمدّة ٧ أيام (١٠ جنيهات استرلينيّة) أو لمدّة سنة (٩٠ جنيهًا استرلينيًّا). ثمّ يرسلون مفاتيح الدّرّاجات للمستخدمين، حيث يمكن للمستخدم أن يشغل أيّ درّاجة يرغب من محطّات باركليز. وسعر المفتاح ٣ جنيهات.

 

%d مدونون معجبون بهذه: