كيفية الاستعداد للمناسبات والاحتفالات

ان نجاح المناسبة يعتمد في المقام الاول على كيفيه التحضير والاعداد المسبق لها ومن الخطوات الاساسية لأعداد مناسبه او حفل وهذه الخطوات كالتالي :

  • تحديد الاشخاص الذين سيتم دعوتهم للحدث وعمل قائمة بهذه الاسماء
  • تحديد الوسائل التي سيتم دعوة الاشخاص من خلالها
  • تحديد الميعاد والمكان المناسب
  • تحديد الميزانية الخاصة بهذا الحدث
  • تحديد الاطعمة التي سيتم تناولها اثناء الحدث
  • حتحديد الانشطة التي سيتم ممارستها اثناء الحدث وتحديد الزينة الخاصة بالحدث
  • تحديد وسائل تسجيل الحدث سواء بالتصوير الفوتو غرافي او بالفيديو

كيفية التعامل مع الاخرين في مختلف الحفلات والمناسبات

مهما اختلفت المناسبات او الحفلات سواء الرسمية او غير الرسمية لابد ان يتبع الشخص الخطوات التالية عند التعامل مع الاخيرين وعند ادارة الحوار معهم حتى يتحقق الجذاب الاجتماعي بينة وبين الافراد الذين يجتمع معهم . واهم هذه الخطوات

أ‌ـ       المرونة : المرونة والحيادية وعدم الانحياز هيه كلمات مرادفة لبعضها تظهر هذه المرادفات بوضوح مع تعاملاتنا وعلاقاتنا في محيط الاسرة والعمل ويكون الانحياز مطلوباً وحاجه ملحه في الحق وانجاز الاعمال وادارتا او لموضوع عندما يكون إيجابياته اكثر من سلبياته . ([1])

ب‌ـ     التواضع : ويقصد بالتواضع هوه ان تعرف حدود قدرك ومكانتك وان لا تتعالى على من هم حولك واجعل الكلمة الطيبة دائماً ضمن قاموسك اللغوي الذي تستخدم مصطلحاته في حوارك مع الاخرين .

ت‌ـ     الصبر والمثابرة : اذا كان هناك اشخاص محاصريك بالمغالطات عليك بالتحلي بالصبر والمثابرة والمحاولة في كل مره تفشل فيها عند التعامل معهم لكي تصل الى نتيجة ترضيك . ([2])

ث‌ـ     سعت الافق : لا تتعصب لرأيك بل كن على استعداد لتغيره او التخلي عنه اذا دعة الحاجه لذلك لا تقبل أي شيء على انه نتيجة نهائية وحتميه بل قابلة للمناقشة والتغيير تعلم كيف تعارض وكيف تؤيد على حساب الموقف .

ج‌ـ     العقلانية : عدم الخضوع للمشاعر الذاتية لابد ان تكون هناك تفسيرات واعذار مقبولة لكل فعل يقوم به الانسان تجاه غيره .

ح‌ـ     الموضوعية : ومعنى ذلك ان تنقد نفسك قبل نقدك للأخرين لك ويقصد هنا يقصد النقد الايجابي ليس القائم على المصالح الشخصية  .

([1]) د. الهام خضير عباس ، م.م . داوود سليمان القائدي ، أصول التعامل واثره على رضا السياح – دراسة ميدانية لعينة من فنادق إقليم كوردستان العراق – ، مجلة الإدارة والاقتصاد ، العدد 82، 2010،ص 203.  هذا ويشكل اصول التعامل  من العوامل المهمة في جذب السياح الى المنشآت السياحية والى كسبهم روادا دائميين واقناع غيرهم من الاصدقاء والأقرباء لزيارة تلك المنشأة السياحية  سيما وان بعض الضيوف يدفهم القدوم والحجز في فنداق دون غيرها بسبب التعامل اللطيف ن والمعاملة الحسنة من قبل الموظفين في الأقسام الامامية التي تلتقي وجها لوجه مع الضيوف ، وتعتبر اصول التعامل  مجموعة من القواعد التي يجب ان يراعيها الفرد رجلا كان او إمرأة في علاقته مع اعضاء المجتمع في مختلف المناسبات والواجبات التي يجب ان يقوم بها نحو اسرته واقاربه واصدقائه وزملائه ورؤسائه ،  وأصول الضيافة وقواعد التعارف والتقديم والتدخين والمحادثات الهاتفية والانتظار في الصف والمحافظة على المواعيد وآداب قيادة السيارة والسير في الطريق وأصول التعامل بين الجنسين ومسايرة التطور الاجتماعي العالمي تدريجيا كلها من الامور المهمة والمؤثرة في عملية الجذب السياحي . للتفصيل والزيادة في هذا الشأن انظر : الهام خضير ن داوود سلمان ، مصدر سابق ، ص 214.

 

([2]) د. الهام اخضير عباس ، د. طلال ناظم علوان  ، الارشاد السياحي ، ط1 ، مطابع العراق ، وزارة التربية ، بغداد ،  العراق ، 2015 ،  ص 98.

%d مدونون معجبون بهذه: