أنواع المناسبات والاحتفالات :  

     لكل دولة من الدول مجموعة من الاحتفالات  والمناسبات القومية او الوطنية تتعطل فيها الاعمال وقد يأخذ مواطنو هذه الدول إجازة بهذه المناسبة وتكون هذه الإجازة لمدة يوم أو عدة أيام

هناك الكثير من المهرجانات السنوية في مختلف مناطق العالم والتي تجذب سنوياً الاًف السائحين والتي تتنوع ما بين مهرجانات ثقافيه ودينيه وترفيهيه وغيرها ويمكن تقديم بعض أجمل واهم  المهرجانات السنوية على مستوى العالم :

  1. مهرجان ريو -ريودي جانيرو – البرازيل : هو أكبر وأشهر كرنفال في العالم ويستقطب سنويا عدد لا يحصى من السياح من جميع أنحاء العالم ، وفي كل يوم من أيام الكرنفال يتواجد 2 مليون شخص في شوارع المدينة الملونة ، ويقام قبل الصوم الكبير كل عام أي شهري فبراير ومارس وكانت بدايته تعود للقرن الـ18 .

 

  1. مهرجان سان فيرمين – بامبلونا – اسبانيا : يقام كل عام من ظهر يوم 6 يوليو حتى منتصف ليل 14 يوليو ، والحدث الأكبر فيه هو مصارعة الثيران والذي يقام 8 مساءا في كل يوم من أيام المهرجان، ويحضره سنويا أكثر من مليون شخص. ([1])

 

  1. مهرجان البندقية ـ مدينة البندقية ـ إيطاليا : هذا المهرجان يعود للقرون الوسطى في وقت مبكر من القرن الـ12 ، وتم التوقف عن إقامته لفترة طويلة ثم عاد ثانية عام 1979 ، ويتم فيه ارتداء أقنعة فريدة من نوعها تستخدم أيام المهرجان ويقام أيضا قبل الصوم الكبير في شهري فبراير أو مارس ، والكثير من السياح يسافرون سنويا للمشاركة في هذه المناسبة .

 

  1. مهرجان الرجل المحترق ـ نيفادا ـ أمريكا : هذا الحدث السنوي يمتد لمدة اسبوع كامل وسط صحراء بلاك روك في نيفادا ويبدأ الاثنين الأخير في أغسطس وينتهي أول اثنين في سبتمبر، وأقيم لأول مرة عام 1986 ، ويجذب عشرات الآلاف من السائحين سنويا ويتم فيه حرق دمية خشب كبيرة وليس له هدف معين لكنه يدعو المشاركين للتعبير عن أنفسهم والمشاركة الاجتماعية وتدعيم الفنانين وتوزيع الهدايا.

 

  1. مهرجان هاربين الدولي للجليد والثلج ـ هاربين ـ الصين : هو أكبر مهرجان للجليد والثلج في العالم ويتم فيه صنع أكبر التماثيل الجليدية في العالم ، واقيم لأول مرة عام 1963 ومن وقتها يقام سنويا في 5 يناير ويستمر لمدة شهر أو أكثر. ([2])

 

  1. مهرجان التراشق بالطماطم ـ بانول ـ إسبانيا : هو في الأصل طريقة قتال ضخمة باستخدام الطماطم ، ويقوم المشاركين في هذا المهرجان برمي الطماطم على بعضهم البعض لمجر المتعة، ويقام يوم الأربعاء الأخير من شهر أغسطس كجزء من احتفالات أسبوع كامل في بانول ، وبدأ الاحتفال به عام 1945.
  2. مهرجان المصابيح ـ تايوان : هو مهرجان صيني يصادف اليوم الأخير من احتفالات العام القمري الجديد ويعود إلى 2000 سنة وعادة ما يجري في فبراير أو مارس من كل عام وتقام فيه الكثير من الأنشطة في جميع أنحاء تايوان وتعلق فيه آلاف المصابيح والفوانيس في سماء منطقة بينغ شي في عروض ضوئية رائعة لا يمكن نسيانها.

 

  1. مهرجان القردة في تايلاند : من أغرب أنواع المهرجانات في العالم، حيث يُقام في مدينة لوبوري التايلندية وتقوم مجموعة كبيرة من القردة الموجودين في المدينة بتقديم الطعام للقردة بطريقة رائعة جداً، كما ويدعو الكثير من القردة على هذه المائدة وتقديم لهم الفواكه والخضروات. ([3])

 

  1. مهرجان مجنبي في الصين : يقوم الصينيون في اليوم السابع من الشهر السابع في التقويم الصيني بالاحتفال، وذلك بمناسبة عيد الحب الصيني، حيث تقوم الفتيات بهذا اليوم بالدعاء لحصولها على زوج جيد.
  2. مهرجان حمل الزوجات في فنلندا : في مدينة سونكاغارفي قام هذا المهرجان في كُل عام، حيث يقوم الرجل بحمل زوجته ويركض بها بمسافة لمسافات كبيرة دون أن تقع منه، وجائزة المهرجان تكون عبارة عن عسل نحل بما يعادل وزن زوجته.
  3. مهرجان جذب الدود في بريطانيا : في كُل عام من شهر مايو يتم هذا الاحتفال، حيث يقوم جميع السكان بمحاولات جذب الديدان من باطن الارض، ولكن شرطهم الأساسي هو أن لا يستخدم أحدهم المواد الكيميائية.
  4. مهرجان كوبرهيل لدحرجة الجبن في المملكة المتحدة : مهرجان دحرجة الجبن الذي يُقام في الربيع في مدينة كوبرهيل، حيث يقوم المتسابقين بالجري وراء أقراص الجبن المتدحرجة على التلة، كما يجب على كُل المشتركين الامساك في القرص الذي قد تصل مسافته إلى 70 متر في الساعة، ولكنه أمر صعب جداً على المشتركين لأنه سيعرضهم لإصابات واسعة في أنحاء جسدهم.

المناسبات الرياضية بصفحة عامة اصبحت نقاط جذب كبيرة في إي مجتمع ومن ابرز هذه المناسبات الرياضية  مناسبة كأس العالم , وهيه التي تعتبر من اهم الاحداث الرياضية على مستوى العالم ولها دور كبير في جذب السواح , وكذلك البطولات الرياضية الاخرى مثل البطولات القارية أي على مستوى القارة حيث يتوافد طالبي هذا النوع من السياحة الى البلدات التي تنضم هذه المناسبة ومن اهم المناسبات الرياضية في أوربا هيه بطولة دوري الابطال الشامبيوسليك لكرة القدم اذ لها صدد واسع على مستوى العالم وخاصه في قارة أوربا  .

ويمكن تقسيم المهرجانات الرياضية من حيث المستوى الى ….

  1. المهرجان المحلي : وهي عبارة عن مهرجانات رياضية داخلية تقوم على مستوى الدولة من الداخل اي ” الدوري المحلي ” او باقي المنافسات الداخلية .
  2. المهرجان الدولي : هي المهرجانات التي تشارك فيها العديد من الدول لغرض المنافسة والاستمتاع في اجواء البطولة . وامتاع الجمهور الذي يحضر الى مكان المنافسة (الملعب) . ([4])

 

([1])   بشأن احصاء الاحتفالات وانواعها انظر الموقع الالكتروني التي  https://ar.ihodl.com

([2]وليد عوض ، سافر للسياحة في اوربا ، ط1 ، دار الفكر العربي ، بيروت ، لبنان ، 2004، ص143- ص155.

([3])  د . محيا زيتون ، السياحة ومستقبل مصر، كتاب منشور على الموقع الالكتروني الاتي :       https://www.kutub-pdf.net/book.

([4]) د. وليد عوض ، مصدر سابق ، ص 75.

%d مدونون معجبون بهذه: