معايير اختيار العاملين في القطاع ألسياحي

لا يوجد عمال غير جيدين وإعمال او وظائف غير جيدة , بل الواقع انه يوجد سوء او اخطاء في عملية الانسجام والتجانس بين الموظف والوظيفة التي يمارسها , لان هناك الكثير من الاشخاص يمارسون اعمالا ً لا تتلاءم ورغباتهم وقدراتهم وإمكانياتهم , ولذلك نلاحظهم يخفقون في تأدية العمل بالشكل المطلوب , في حين انهم قد يكونون مبدعين ولا توجد لديهم الا بعض المشاكل فيما لو عملوا في وظائف اخرى تلائم رغباتهم , وهذه عكس الحالة الاولى حيث تبدو المشاكل معقدة وكثيرة , وتؤثر على طبيعة عمل المنشأة , وعلى هذا الاساس يطلب من قسم ادارة الافراد اخذ هذه المسؤولية على عاتقه واعتماد المبدأ المعروف بالإدارة (وضع الشخص المناسب في المكان المناسب) وهذا لا يمكن تطبيقه بشكل سليم إلا من خلال التميز بين العمل ((Jop وبين موقع العمل المكان (position) وعلى اساس الفهم الدقيق لكلا المصطلحين يستطيع قسم الموارد البشرية اختيار العمل المناسب للشخص وفق الموصفات المطلوبة , ومن ثم وضعه في المكان الملائم في الهيكل التنظيمي للفندق .

نستنتج من ذلك ان العمل هو مجموعة من الواجبات والمسؤوليات والشروط المختلفة التي تتباين من قسم الى آخر. بينما المكان (الموقع) يعني الموقع المعين للعمل (of the jop   (assignmentاو جزء منه لشخص ما. ويمكن تصور المكان اشبه بالصندوق الفارغ (حيث قادر على الحركة وتعوزه الحيوية) في الهيكل التنظيمي , وعندما يضع فيه الشخص المناسب يصبح قادرا على النشاط والعمل (1)والشكل التالي (2) يوضح مراحل اختيار العاملين .

 

استقبال طالبي العمل

الشكل (2) مراحل اختيار العاملين

                                                             

ملء طلب العمل

                                                                

مقابلة ميدانية

                                                              بيانات شخصية غير مشجعة

اختبار تحريري

                                                             شخص غير لائق – غير مقبول                                                                                          

اختبار شخصي

                                                            نتائج الامتحان لا تسمح بالتعين           

اختبار مبدئي من اللجنة المخنصة

                                                              مقابلة شخصية غير ناجحة           

الكشف الطبي

                                                            رفض من اللجنة                              

التعيـيــن

                                                               عدم توفر الشروط الصحية                         

الرفض

 

 

 

الشكل من تصميم الباحث بالاستعانة بـ الطائي مدخل الى ادارة الفنادق مؤسسة

 الوراق والنشر والتوزيع , الطبعة الاولى , 2006.

 

 

(1) الطائي : د. حميد عبد النبي , مدخل الى ادارة الفنادق , مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع , الطبعة الاولى , عمان الاردن , 2006, ص227-228.