تعريف السياحة بشكل عام والسياحة الدينية بشكل خاص:

أ)السياحة عموما” تعرف بأنها نشاط ينطوي على تغيير في المكان والخطوة الزمنية (2).

ومن الوجهة الاقتصادية يركز القسم الاكبر من التعاريف على المفهوم المكاني للسياحة اذ يعتبر الشخص سائحا” اذا انتقل من مكان سكناه الى اخر بعد قطع مسافة محدودة . فالعديد من الهيئات السياحية المبكرة اتخذت قطع الفرد لمسافة 50 ميلا” ( بأستثناء الذهاب الى موقع العمل ) معيارا” لتحديد كون النشاط سياحيا” غير ان هيئات اخرى تزيد المسافة المقطوعة الى مئة ميل على ان يمكث على الاقل ليلة واحدة بعيدا” عن مسكنه .

ب) السياحة الدينية فتعرف بأنها السفر من دولة الى اخرى او الانتقال داخل حدود دولة بعينيها لزيارة الاماكن المقدسة . فهي سياحة تهتم بالجانب الروحي للإنسان كذلك هي مزيج من التأمل الديني والتراثي من اجل الدعوة والتقرب الى الله وتعتبر مدينة كربلاء مقصدا” رئيسا” للزيارة الدينية يقدم اليها ملايين الزائرون من داخل العراق وخارجه لذا تصبح مرتكزا اساسيا للسياحة الدينية في العراق ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال بعض مؤشرات الفنادق في كربلاء .

بعض مؤشرات الفنادق في كربلاء نسبة الى مجموع العراق لعام 2004

* ان “محافظة كربلاء احتلت المرتبة الأولى بأعلى نسبة من حيث عدد الفنادق وبنسبة 44.9% تليها محافظة النجف وبنسبة 23.2% تليها محافظة بغداد وبنسبة 22.1% ثم البصرة وبنسبة 3.2%، مبينا ان القطاع الخاص من اجمالي هذه الفنادق شكل نسبة 99.6%”

**حيث اعلن في احصائية24/6/2016 اعلن الجهاز المركزي للإحصاء، السبت، عن ارتفاع اعداد الفنادق بالعراق، مشيرا الى ان كربلاء احتلت المرتبة الاولى في اجمالي اعداد الفنادق والنزلاء

 

 

(1)  مدرس / الجامعة المستنصرية / كلية الادارة والاقتصاد / قسم السياحة وادارة الفنادق

(2)– د. حميد الطائي , اصول صناعة السياحة , مؤسسة الوراق , عمان 2001 ص 21 .

*اقتصادية گلگامش برس ، الجهاز المركزي للإحصاءالتابع لوزارة التخطيط

**المركزي للإحصاء، السومرية نيوز