التطوير :

     التطوير من المصطلحات الاكثر انتشارا ًفي الأدبيات الاقتصادية والإدارية, كما إنه يعني في كثير من الأحيان التغير التدريجي نحو الأفضل والأحسن, ويختلف التطوير عن التغيير المفاجئ والسريع كما يحدث في الثورات والانقلابات العسكرية والسياسية. والتطوير هو مشروع متعدد يهدف للوصول الى أعلى الدرجات من الرفاهية والازدهار في حياة الانسان. وهو يعد وسيلة علمية تهدف الى مرحلة ارقى من المرحلة السابقة وهي مرحلة تمتاز بالتقدم والرقي(1)

ويمكن تعريفه كما يلي:

  1. طور في اللغة العربية” هو الطاء والواو والراء اصل صحيح يدل على معنى واحد, وهو الامتداد في الشئ, من مكان وزمان. من ذلك طوار الدار, وهو الذي يمتد مع فنائها (2).
  2. وهو يعني ” تطوير منتـــجات أصلية، وتحسينات المنتج ، وتعديلات المنتج ، وعلامات تجارية جديدة من خلال الجهود المبذولة في الأبحاث والتطوير(3).
  3. وهو” عملية تعنى بحياة البشر ومرتبط بقدرة الانسان على البقاء مدة اطول وحماية نفسهُ من الاوبئة وان يتعلم ويتحرر من الامية وهو ايضا ً يعني حماية نفسه من الجوع ونقص الغذاء وان يتمتع بالحرية ألشخصية(1).
  4. كما انه” مشروع متعدد الابعاد لغرض الوصول الى ارقى المستويات الاجتماعية والاقتصادية والحياتية لكل الناس” (2).
  5. وفي القاموس الاداري يعني التطوير ” النمو في المجالات الاقتصادية والاجتماعية للدولة”(3).
  6. وهو”عملية اقتصادية تهدف الى زيادة الدخل الحقيقي للاقتصاد القومي ولمدة طويلة من الزمن فإذا كانت نسبة التطوير اكبر من نسبة الزيادة في السكان, فانه سيزداد الدخل القومي ولمدة طويلة ولجميع رؤوس الاموال”(4).
  7. كما انه” عملية نشوء مرتبطة بالنشاط السياحي”(5).

من خلال ما تقدم نرى ان التطوير يهتم بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية, وزيادة متوسط دخل الفرد الذي ينعكس على رفاهيته والارتقاء به نحو العيش الافضل. وهو عملية تعني بحياة الناس ومرتبطة بقدرة الانسان على العطاء بهدف الوصول الى اعلى المستويات.

 

(2 ) ريام عبد الوهاب العزاوي, اثر الطلب السياحي في تطوير واقع المنشآت السياحية, رسالة ماجستير, قسم السياحة وادارة الفنادق, كلية الادارة والاقتصاد, الجامعة المستنصرية, 2011,ص19.

(3) الحسين احمد بن فارس بن زكريا, معجم مقاييس اللغة, تحقيق عبد السلام هارون, الجزء الثالث, الدار الاسلامية للطباعة والنشر والتوزيع, بيروت, 1990, ص430.

 (3)  Philip Kotler Gary Armstrong, Arabization DM Sorour Ali Ibrahim Srour marketing basics, English edition, the first book, House of Mars for publication and distribution, the Kingdom of Saudi Arabia, Riyadh, 2004, p 530.

Murad .Salah AL.deen and .other Development Report,1995,p3.(1)

Pubishedby unitedslat Developmentof public information.AgenAs Newyourk ,1997,p23. (2)

(3) محمد ابي بكر عبد القادر الرازي, مختار الصحاح, دار الرسالة للنشر, الكويت, 1983, ص399.

4)) Published by the united states, Development of public informating, agenda for Development ,Newyourk,1977,p:1.

(5) د. حميد عبد النبي الطائي, اصول صناعة السياحة, دار الوراق للنشر والتوزيع, الطبعة الثانية, عمان الاردن,2006, ص28.