التدريب السياحي:

للتدريب اهمية كبيرة في مجال الاعمال الفندقية فعند تعيين الافراد لابد من اخضاعهم لدورة تدريبية حتى يستطيعوا القيام بالإعمال التي اوكلت اليهم , اما العمال القدامى فمن الضروري إخضاعهم من فترة لأخرى الى فترة تدريبية في مجال العمل(تخصصية , او علاقات إنسانية او مهارات)(2) . ويعرف التدريب على انه “نهج علمي وعملي يسعى الى تحقيق الاهداف التنظيمية ” كما يعرف بأنه “العملية المنظمة المستمرة التي يكتسب الفرد من خلالها المعارف والمهارات والقدرات والأفكار والأداء التي تقتضيها اداء عمل معين او بلوغ هدف محدد (3).

ويفهم من ذلك ان التدريب السياحي هو سلسلة إجراءات وعمليات متعاقبة معتمدة على خطة مدروسة تكسب العاملين تجربة وخبرة جديدة . وهو مجموعة من العمليات التي تكسب الافراد تطويرا ً في المهارة والمعرفة لغرض رفع مستوى الاداء بما يحقق نتائج إيجابية للإدارة والعاملين بهذا القطاع .

ويعتبر التدريب السياحي بشكل عام والفندقي بشكل خاص من اكثر الاستراتيجيات المتبعة لتطوير الموارد البشرية العاملة في تقديم الخدمات للسياح ابتداء من حلقات الوظائف الدنيا وانتهاء بالوظائف القيادية بهذا القطاع . ويتكون التدريب من قواعد تعليمية نظرية وتطبيقية يزود بها العاملين بحيث تصمم لإيجاد حالة القوة المهنية واختراق مواقع العمل والانتقال الى مواقع أخرى بعد صقل المهارات واكتساب الخبرات والتزود بالمعلومات المتعلقة بنظام العمل السياحي.وتكمن اهمية التدريب السياحي في تخصيب حقول المتدربين وتوسيع مداركهم بما يساعدهم على التفكير والتصور ويكسبهم الادراك مما يمكنهم من الكشف عن الظروف والآثار المترتبة في التصرف عند تقديم الخدمة السياحية (1).

(1) العاني : د. رعد مجيد , تكنولوجيا التنظيم السياحي , دار كنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع , الطبعة الاولى , عمان الاردن , 2008, 56-57.

(2) حمود : د. خضير كاظم , خرابشة : د. ياسين كاسب , إدارة الموارد البشرية , دارة المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , الطبعة الاولى , عمان الاردن , 2007, ص 112.

(1) عبد كاظم : عبد الامير , دور التدريب في اعداد الموارد البشرية السياحية المتخصصة وتأثيره على مستوى تقديم الخدمات , مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية , العدد الخامس والعشرون , السنة الثامنة , كلية الادارة والاقتصاد , جامعة الكوفة , ص121.