مفهوم التنمیة السیاحیة وابعادها

  • مفهـوم التنمیـة السـیاحیة : للتنمیـة السـیاحیة مفـاهیم متعـددة تعكـس وجهـة نظـر والزاویـة التـي یعتقـدها المفكـرون والباحثون في المجال السیاحي سنذكر بعض الاراء في مفهوم التنمیة السیاحیة.

  • هي تنمیة مكونات المنتج السیاحي وبوجه خاص فـي اطـاره الحضـري والطبیعـي أي بمعنـى آخـر تنمیـة المـوارد السیاحیة الطبیعیة والحضاریة ضمن مجموع الموارد السیاحیة المتاحة(7).

  • هي عملیة التكامل الطبیعي والوظیفي یبین عدد من العناصـر الطبیعیـة الموجـودة فـي المنطقـة والمرافـق العامـة التي یتحكم وجودها كأساس لأقامة الاستثمارات السیاحیة وكذلك مجموعة الانشطة التنظیمیة(8).

  • هـي عملیـة تهـدف الـى الاسـهام فـي زیـادة الـدخل القـومي وزیـادة الـدخل الفـردي الحقیقـي وبـدرجات متفاوتـة من خلال دفع المتغیرات السیاحیة في المجتمع للنمو بأسرع من معدل النمو الطبیعي(9).

أذن مـن المهـم تكـون التنمیـة السـیاحیة جـزء لا یتجـزء مـن التنمیـة الوطنیـة الشـاملة ولـذلك یجـب ان تتضـمن نفـس  مقوماتها من أجل تحقیق اهدافها المرسومة ولذلك یمكن القول بأن التنمیة السیاحیة هي قیـام الـدول ذات الامكانیـات

الســیاحیة بــدفع المتغیــرات الســیاحیة لــدیها بأتجــاه النمــو بمعــدلات أعلــى مــن اجــل تحقیــق اهــداف التنمنیــة الوطنیــة الشاملة.

2- ابعاد التمية السياحية: وللتنمية السياحية في الدول النامية لها ابعاد رئيسية وهي (10).

  • احداث تغيير بنائي في هيكل القطاع السياحي وما يتبع ذلك من تغيير في شكل ونوع المنتج السياحي لمسايرة الركب العالمي في الطلب السياحي.

  • تحقيق معدلات نمو سريعة وعالية كل سنة تفوق معدلات النمو التي يمكن ان تتحقق في ظل الظروف العادية، بحيث تتمكن البلاد من خلال فترة محددة من تحسين المركز النسبي للقطاع السياحي او تعديل نصيبها من حركة السياحة العالمية.

  • استراتيجية واقعية تنبثق من الاوضاع الاقتصادية السائدة وكذلك من الاهداف المطلوبة تحقيقها. وهناك عدة عوامل تحدد وضع هكذا استراتيجية مثل ( توفير الخبرة الفنية خاصة لطبقة المديرين والمنظمين والفنيين ولواضعي الخطط وتنفيذها وادارة المشروعات السياحية، وكذلك دراية طبيعة الاسواق الحالية والمتملة، ومشروعات التمويل ومدى مساهمة القطاع العام والقطاع الخاص والقطاع الحكومي، وتوفر المناخ الاقتصادي والاجتماعي والمستوى الثقافي كون التقاليد عنصر هام تتأثر به برامج التنمية).

مما تقدم یوضح لنا أهمیة توفر عناصر وابعاد التنمیة السیاحیة ومدى ادارك القائمون على ادارة القطاع السیاحي لأهمیة هذه الابعاد والایمان بأن الاهتمام بد ا رستها والتخطیط لها بما یتناسب مع ظروف بلدانهم وامكانیاتهم السیاحیة یتطلب بذل جهود جبارة في مجال توفیر قاعدة البیانات والمعلومات والاستفادة من تكنولوجیا معلومات حدیثة وملائمة لظروف وطبیعة العمل السیاحي في كل بلد مما یجعل المعلومات ذو قیمة اقتصادیة یستفاد منها المخططون والادارة العلیا في اتخاذ القرار المناسب ورسم السیاسة السیاحیة الواقعیة والسلیمة وهذا ما نحاول ان نؤكده في دارستنا المتواضعة هذه.