قاعدة البیانات وانواع البیانات المقترحة التي تتضمنها الشبكة القومیة العربیة:-

أبتداءا” یمكن تعریف قاعدة البیانات ” بأنها مجموعة متكاملة من الملفات تحتوي بیانات مرتبطة منطقیا” ، ومسجلة بأسلوب یخفض من تكرارها ویسهل من معالجتها”.

 وقاعدة البیانات التي سنذكرها تضم مجموعة من الملفات على شكل بیانات متعلقة بتنمیة الاستثمار السیاحي العربي وكالاتي:-

١- فرص الاستثمار السیاحي المتاحة بكل دولة عربیة على مستوى فروع النشاط السیاحي (منشآت اقامة فنادق وقرى ومدن سیاحیة ” منشآت الطعام والشراب ، شركات سفر وسیاحة ، مؤسسات النقل السیاحي بأنواعه البري والبحري والجوي، ومؤسسات تسویقیة ترویجیة لتعریف المنتج السیاحي في كل دولة عربیة……الخ) .

٢- القوانین والتشریعات الخاصة بالاستثمار السیاحي لكل دولة عربیة.

٣- انواع الضرائب المفروضة على المشاریع السیاحیة (الوطنیة، العربیة، الاجنبیة)ویتضمن الاعفاءات الضریبیة والقوانین الجمركیة للاستیراد والتصدیر الخاصة بالقطاع السیاحي.

٤- الجهة المعنیة بالاستثمار السیاحي لكل دولة عربیة (قطاع عام ، قطاع خاص ، مختلط وحكومة وافراد وشركات ) تتضمن نشاطات ومجالات استثماراتهم ونوع المشروعات السیاحیة.

٥- قانون العمل والتآمینات الخاصة بالاستثمار السیاحي ومایتضمنه من تعلیمات ولوائح معمول بها في مجال الاستثمار السیاحي لكل دولة.

٦- هیئات ومكاتب البحوث والتطویر والمكاتب الاستشاریة المختصة بدراسات الجدوى الاقتصادیة للمشاریع السیاحیة لكل دولة.

٧- الجهات المعنیة بالرقابة المالیة والمحاسبیة المتخصصة في الاستثمار السیاحي.

٨- الجهة المعنیة بمنح الاجازات والتراخیص لمشروعات الاستثمار السیاحي العربي.

٩- أهم الفرص الاستثماریة المراد تنمیتها لندرتها ، وحتى الفرص المتوفرة التي یمكن تحقیق التعاون والتكامل السیاحي العربي في اطارها مستقبلا”

١٠ قاعدة بیانات اساسیة توضح مساهمة الدول في معدل النمو السیاحي العربي على سبیل المثال.:

أ- الفنادق ، والغرف الاسرة وتوزیعها جغرافيا” ومحلیا” وحسب تصنیفاتها.

ب- القوى العاملة المتخصصة سیاحیا” وغیر المتخصصة العاملة في القطاع السیاحي وتوزیعها جغرافیا” ومحلیا” وحسب المستوى المهاري ومصادر الحصول علیها (جامعات ، معاهد، مراكز تدریبیة سیاحیةوفندقیة).

ج- توفر البنیه الاساسیة في المنطقة او الاقلیم السیاحي المراد تنمیة الاستثمار فیه (شبكات الاتصالات والمواصلات والمیاه والكهرباء والصرف الصحي والتسهیلات الاخرى).

د- امكانیة التمویل المحلي للمشروعات السیاحیة(بنوك متخصصة وبنوك تجاریة، مجموعات شركات استثماریة حكومیة او خاصة وغیرهما).

وعلى كل الادارات السیاحیة العربیة المساهمة في الشبكة المقترحة ان تقوم بتحدیث قواعد بیاناتها بصورة مستمرة وتحلیلها من خلال تطویر نظم معلوماتها في الاجهزة السیاحیة الرسمیة لكل دولة وعلى مستوى الوحدات العاملة في القطاع السیاحي ، مما یقتضي توفر بنوك للمعلومات على كافة المستویات ترتبط مع بعضها في الداخل مكونة جهاز قومي للمعلومات السیاحیة یغذي ویرتبط بالشبكة العربیة المقترحة وامكانیة ارتباطها بشبكة الانترنیت الدولیة للاستفادة من خدماتها في هذا المجال على غرار بعض الدول الصناعیة التي تعتمد اجهزة قومیة متقدمة للمعلومات مثلا” دول غرب اوربا لدیها ( ٢٠ الف ) بنك معلومات ترتبط من خلال شبكات قومیة للمعلومات في هذه الدول.

ب- اما على المستوى المحلي

أقترح انشاء مركز للمعلومات سیاحي ع ا رقي بالتعاون بین هیئة السیاحة او وزارة السیاحة العراقیة ووزارة التخطیط والتعاون الانمائي / الجهاز المركزي للاحصاء مقره في وزارة السیاحة / بغداد ، یهدف الى خلق قاعدة بیانات مركزیة(Central Data Base) تعتمد على تدفق البیانات من كل الجهات ذات العلاقة المباشرة وغیر المباشرة  بالقطاع السیاحي والفندقي في العراق یشمل القطاع العام والقطاع الخاص والمختلط ، ویرتبط بمراكز معلوماتیة فرعیة في كل محافظات العراق(الشمالیة والوسطى والجنوبیة). وهذا العمل یتطلب تعاون وتنسیق مستمر

من أجل خلق قاعدة البیانات المركزیة یجعل من المركز انجازا” حضاریا” یستقطب اهتمام كل المهتمین بالسیاحة  العراقية محلیا” ودولیا” وان یكون للمركز موقع على شبكة الانترنیت بأسم(www. iTIC.net). Iraqi Tourist Information Center

اولا“: الخط الاول ویمثل تدفق البیانات من المؤسسات ذات العلاقة المباشرة بالقطاع السیاحي

١- الفنادق ومجمعات الایواء السیاحي بأنواعها.

٢- المطاعم بإنواعها.

٣- شركات ووكالات السفر والسیاحة.

٤- المنافذ الحدودیة بأنواعها البریة والبحریة والجویة وحركة المطارات.

٥- المكتب الوطني للسیاحة (أنواع البرامج السیاحیة).

٦- شركات النقل بأنواعها.

٧- أماكن الترفیه والتسلیة من ( سینما ، مقاهي ، العاب ، كازینوهات ( وحسب عائدیتها

٨- مؤسسات التعلیم السیاحي والتدریب السیاحي )جامعات ،معاهد ،مدارس فندقیة).

٩ – رابطة الفنادق والمطاعم.

١٠ – رابطة شركات السفر والسیاحة.

١١ -جمعیات الحرف الیدویة والصناعات الفولكلوریة.

١٢ -دائرة الاثار (المواقع الاثریة بأنواعها).

١٣ -دائرة الثقافة والاعلام (المهرجانات بأنواعها).

ثانیا“: الخط الثاني : ویتمثل بالمؤسسات ذات العلاقة غیر المباشرة بالقطاع السیاحي

١-دائرة الجوازات والاقامة

٢- دائرة البیئة

٣- دائرة الصحة

٤- دائرة البلدیات

٥- وزارة الاعلام

٦- دیوان الرقابة المالیة

٧- مراكز المؤتمرات والمعارض

٨- مراكز البحوث والدراسات المتخصصة

ثالثا”: الخط الثالث: ویتمثل بأرتباطه بالمراكز الفرعیة للمعلومات السیاحیة في محافظات العراقية الشمالیة والوسطى والجنوبیة كافة وخلال لجان السیاحة الفرعیة في كل محافظة وكذلك تزوید المركز الرئیسي بمعلومات جغرافية سیاحیة ومعلومات قانونیة وتشریعات سیاحیة خاصة” بالاستثمار السیاحي او اجراءات المغادرة والدخول(التاشیرة) وغیرها واي نشاطات لمنظمات محلیة غیر حكومیة تقدم المعلومه السیاحیه )الدعایة والاعلان والصحف والاذاعة المحلیة).

ولكي یحقق مقترح مركز المعلومات السیاحي العراقي كفاءة ونجاح عند التطبیق بما یتلائم مع (ITIC) احتیاجات القطاع تخطیطا” وتنظیما” وتسویقا” یجب الاخذ بنظر الاعتبار مایلي:-

١- اختیار امثل لانواع الانظمة الآلیة والاجهزة ذات التقنیة الحدیثة التي تلائم طبیعة وامكانیات القطاع السیاحي العراقي وتلبي احتیاجاته ودراسة تكالیفه هذه التقنیات الحدیثة مقابل الفوائد المتحققة منها.

٢- توفیر العنصر البشري والمهارات المدربة والمؤهله لتشغیل هذه التقنیات الحدیثة ولضمان حسن استخدامها عند معالجة البیانات واسترجاعها كمعلومات ذات قیمة أقتصادیة تساعد الادارة العلیا على اتخاذ القرار من خلال تعیین موظفین ذو اختصاص وخبرة في الحاسبات ونظم المعلومات ومشاركتهم في برامج تدریبیة مكثفة داخل وخارج العراق ویمكن الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال وكذلك الاستفادة من الاتفاقیات مع منظمات واتحادات دولیة تابعه لمنظمه الامم المتحدة.

٣- التعاون والتنسیق بین مركز المعلومات السیاحي العراقي في بغداد وبین المراكز الفرعیة في المحافظات وكل الجهات ذات العلاقة المذكورة في المقترح وخاصة” الجهاز المركزي للاحصاء واعتماد استمارة مسح شاملة تحتوي على كافة البیانات التي تعكس كافة المتغيرات السیاحیة بشكل دقیق ومنظم وعلمي موحد.