تجارة الاعمال الالكترونیة ( السیاحة الالكترونیة)

تعتبر شبكة الانترنیت هي اكبر تقدم تكتولوجي منذ اختراع آلة الطباعة قبل ٥٠٠ عام كونها خلقت نوعا” من الانفجار الهائل في اهتمام الناس واصحاب الاعمال لیس له نظیر في مسار العلم والتكنولوجیا هذا الانفجار في استخدام شبكة الانترنیت ادى الى ظهور نماذج جدیدة من الاعمال لم تكن معروفة في السابق مثل نماذج أعمال الشركات((E- Trade, Sehwab, Yahoo   )  Google , (Amazon . com وغیرها من الشركات الصناعیة الكبرى مثل (G. M. Ford, GE). (15) قد بدأت بوضع خطط لانشاء اسواق افتراضیة لها على شبكة المعلومات العالمیة، وكذلك كبرى الشركات السیاحیة أعادت التفكیر في الكیفیة التي تدار بها الاعمال والتسویق لمنتجاتها السیاحیة عبر الانترنیت من خلال قدرة تنافسیة وبشكل فاعل مع الشركات الموجودة على الشبكة أم غیر موجودة ؟ في أطار التجارة الالكترونیة حیث تصبح الاعمال عالمیة وان كانت في اطار السیاحة تختلف طبیعیة وخصوصیة المنتوج السیاحي وعلاقته بالمستهلك (السائح) عن علاقة أي منتج آخر مع مستهلكه كون السیاحة قطاع محوره الاساس(الانسان) استهلاكا” وانتاجا” وسلوكا” أي هو المحور المركزي في العلاقة بین مصدر الانتاج ومصدر الاستهلاك، الا أن السیاحة الالكترونیة تعمل على زیادة قدرة الدول والشركات والمؤسسات السیاحیة على تنظیم عمل السفر والسیاحة عبر الانترنیت من خلال برامج التسویق السیاحي على النت ، لذلك أنشأت وبرزت مواقع واتحادات في هذا المجال كما في موقع الاتحاد الدولي للسیاحة الالكترونیة (الایوتي). ولاول مرة في الشرق الاوسط والعالم بشراكة اوربیة وعربیة (السعودیة، فرنسیة، اسبانیة، ایطالیة، ومصریة) وبرعایة العدید من منظمات السیاحة العالمیة وكان الموقع وتعتبر اول مرجعیة لكل دول العالم والعاملین بالسیاحة والتسویق www. euoti. net باللغة الانكلیزیة وهو السیاحي عبر الانترنیت وقد اختیرت مصر لتكون مق ا ر” رئیسیا” للاتحاد ومن المؤمل ان یتضمن ١٢ لغة مختلفة آخرى وهو یعتبر تحالف دولي یقدم احدث وافضل الاستشارات في هذا المجال واتاحة فرص تبادل الخبرات بین الاعضاء من خلال اصدار مجلة ربع سنویة بعدة لغات وتنظیم رحلات تسویقیة وتعلیمیة لأعضاء الاتحاد والعمل على إیجاد حلول عالمیة لمشاكل صناعة السیاحة الالكترونیة من خلال ماهو متعلق بصناعة السیاحة یتم من خلال خلق مكان للمنافسة العادلة بین الاعضاء لضمان زیادة حجم المبیعات السیاحیة عبر الانترنیت وتوفیر الاموال المنفقة على العروض السیاحیة ,والبرامج التسویقیة( ١٦).

وهناك دارسات عالمیة في هذا الخصوص واهمها دارسة اتحاد صناعة السفر الامریكي المواطن الامریكي یستخدم الانترنیت للحصول على خدمة سفر وسیاحة تتوزع على مختلف فروع لانشطة السیاحیة وكما یلي -:(17)

٨٤ % شراء تذاكر الطیران.

٧٨ % حصول على حجز فنادق.

٥٩ % تأجیر سیارات.

٣٣ % شراء تذاكر الترفیه.

١٨ % لزیارة المتاحف .

١٧ % لشراء رحلة مرزومة)شاملة).

٨% شراء تذاكر جولات بحریة .

مما یزید المبیعات في قطاع الاعمال للسفر والسیاحیة عن طریق الانترنیت من ( ١٨ ) بلیون دولار عام٢٠٠٠ الى ٦٣ بلیون دولار عام ٢٠٠٦ . وأن الانترنیت اصبح المصدر رقم واحد للحصول على معلومات لقضاء الاجازة او التخطیط لرحلة وكما في النسب التالیة:-

٢٦ % عن طریق الانترنیت.

٢٢ % عن طریق وكالات السفر والسیاحة.

١١ % عن طریق الدلیل السیاحي.

١٠ % عن طریق الصحف والمجلات….

أذن السیاحة الالكترونیة هي أحدث بوابة لتكنولوجیا التسویق عبر الانترنیت تجعل من العالم قریة كونیة صغیرة فالمعلومات تتدفق من خلالها متجاوزة الحدود الجغرافیة وقیود المكان.