اهمیة السیاحة الالكترونیة في تطویر عمل شركات السیاحة والسفر

1-الاجراءات المهجية للدراسة: نظرا لطبیعة الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحلیلي الذي لا یقتصر على وصف الظاهرة أو المشكلة المراد دراستها، بل یتعداه إلى جمع المعلومات عنها وتفسیرها وتحلیلها وتقویمها، وربط مدلولاتها للوصول إلى الاستنتاجات التي تسهم في فهم الواقع وتطویره .

2-مجتمع العينة: یتكون مجتمع البحث من جمیع شركات السیاحة والسفر العاملة في مدنتي بغداد وكربلاء والذي بلغ عددها ( 370 ) شركة وكما هو مدون في قاعدة بیانات قسم التخطیط والد ا رسات في وزارة السیاحة والاثار.

3-عينة الدراسة: بالنظر من كون المجتمع كبیر وواسع فقد تم اعتماد العینة العشوائیة البسیطة وذلك بتوزیع (72) استبانة على مدراء شركات السیاحة والسفر في كل من مدینتي بغداد وكربلاء والتي شكلت بالمجمو (%20 ) من حجم المجتمع الاصلي.

4-الصدق والثبات

أ. صدق الاستبانة: ویعد هذا الاختبار شرطا اساسیا للتاكد من ان فقرات الاستبانة التي تقیس الاهداف اعدت من اجلها، وعلى هذا الاساس تم اعتماد اختبارات الصدق الظاهري والذي یسمى كذلك بصدق ویستهدف التحقق من مدى وضوح فقرات الاستبانة وترابطها ومقدار (Trustees Validity) المحكمین ملائمتها لقیاس المتغيرات المطلوبة، وقد تم عرض الاستبانة على الخبراء من ذوي الاختصاص للاخذ بتوجیهاتهم، وكانت النسبة التي اقرت على حكم صلاحیة الفقرات 83 %))، وبعد ذلك تم اخذ مقترحاتهم بنظر الاعتبار وتمت صیاغة المقیاس بشكله النهائي.

ب. ثبات الاستبانة: تم تقدیر ثبات الاستبانة على أفراد العینة الاستطلاعیة، وذلك باستخدام طریقة التجزئة النصفیة، إذ یتم إیجاد معامل الارتباط بین درجات الأسئلة الفردیة في الاستبانة ودرجات الأسئلة الزوجیة فیها الذي إذ بلغ ( 90 %)، وبذلك تعتبر الاستبانة ذات ثبات جید على وفق هذه المعادلة، فإذا كان معامل الثبات ( 0.67 )فأنه يعد كافیا للبحوث التي تعتمد الاستبانة أداة لها.

  5- المعالجة الاحصائیة SPSS: لإنجاز الإطار العملي للدراسة؛ استخدم الباحثان برنامج التحلیل الإحصائي لتفریغ البیانات وتحلیلها واختبار الفروض ، ومن الاختبا ا رت والأسالیب الإحصائیة التي تم استخدامها مایلي-:

الوسط الحسابي (Mean) أو الانحراف المعياري:(Standard Deviation)

لحساب قیمة معامل الاختلاف عن طریقهما، ومعرفة مستوى كل متغیر ودرجة التشتت في القیم عن وسطها الحسابي.

ب التحلیل العاملي :(Factors Analysis).أسلوب إحصائي یستخدم في كثیر من المواضیع الإحصائیة المتقدمة، ومن ضمن استخداماته انه یسلسل العوامل أو المحاور حسب أهمیتها ویعطي كل محور نسبته في المساهمة من الدراسة، أي یظهر المحاور حسب أهمیتها، وكذلك یظهر أهمیة كل متغیر داخل كل محور ویسقط المتغيرات الغیر مهمة ، ویهدف التحلیل العاملي الى تلخیص المتغيرات المتعددة في عدد اقل تسمى)عوامل( بحیث یكون لكل عامل من هذه العوامل دالة تربطه ببعض )او كل( هذه  المتغيرات(28).

ت. معامل ارتباط سبیرمان من خلال اختبار لقیاسSplit Half مدى ثبات فقرات الاستبانة.  

ث. معامل التحدید( (R2ویشیر الى اثر مساهمة المتغيرات المستقلة في سلوكیة المتغیر التابع ویقاس كنسبة مئویة. وتنحصر قیمة المعامل بین (صفر) و( 1)، وكلما ا زد معامل التحدید مقتربا من 100% كان مؤشراً على حسن اختیار الإنموذج .

   =  × 100

مجموع متوسط المربعات = MST

مجموع متوسط مربعات الانحدار الكلي= MSR

ج. الثبات بالتجزئة النصفیة: وفقا لهذه الطریقة یتم تجزئة فقرات الاختبار الى جزئین الاسئلة ذات الارقام الفردیة والاسئلة ذات الارقام الزوجیة وذلك لحساب قیمة الارتباط بینهما، ثم جرى تعدیل معامل الارتباط  بمعادل سبیرمان براون (Spearman- Brown Coffecient )

ح  = معامل الثبات بالتجزئة النصفية.

6-عرض وتحليل عينة الدراسة: